“تعرف” أغنية للفنانة سمر بلبل .. صوت يصدح بالكلمة الكلاسيكية وبجمال المعنى والإحساس !

الجماهير – أسماء خيرو

كقيمة غالية تضاف لتاريخ الغناء العربي الأصيل جاءت أغنية “تعرف ” للفنانة سمر بلبل لتنثر بالكلمات الراقية واللحن الموسيقي الجميل عبقا من الماضي وعبيرا من الحاضر، ومابين سمو المعنى وجمال الإحساس تشدو الفنانة بلبل وتطلق العنان لصوتها الأوبرالي المتمكن، ولعالم الكلمات المشحون بالإيقاع الكلاسيكي العاطفي لتجسد قصة امرأة ذات كبرياء عاشقة حدّ الجنون في الحب تكون أو لا تكون ، قادرة على النسيان والرحيل إن أحست للحظة بأن هناك من يشاركها قلب الحبيب ، تاركة في الأذن صوتا رومانسيا يتمرد بالكلمة الكلاسيكية وبأجمل المعاني والأحاسيس .
وأغنية” تعرف ” التي تم إطلاقها في مدينة باريس، وشارك في تسجيلها عدد من الموسيقيين العرب، وهي من كلمات الشاعر الدكتور هداية مدني، وألحان د. عصام شريفي، وتوزيع المايسترو غابي عضيمي، تعود بالأغنية العربية إلى زمن عظماء الفن العربي أمثال أم كلثوم ، وليلى مراد، ووردة الجزائرية ، وعبد الوهاب ، وفريد الأطرش وغيرهم لتكون بمثابة علاج يداوي الأذن العربية من الغناء الهابط والمبتذل. .

ومن الجدير ذكره بأن الفنانة سمر بلبل بدأت الغناء في سن مبكرة لكبار المطربين والمطربات من عظماء الفن العربي، وشاركت بالغناء مع فرقة موسيقا الشرق، كما شاركت في مهرجانات الأغنية السورية الأربعة الأولى، إذ غنت ألحان الدكتور عصام شريفي، وحازا معا على الجائزة الأولى في المهرجان الأول ، ونالت إثرها جائزة أفضل أداء في المهرجان الرابع ، بدأت بدراسة الغناء الكلاسيكي الأوبرالي في المعهد العالي للموسيقا في دمشق قبل أن تغادر إلى فرنسا مع الدكتور عصام شريفي في عام / ١٩٩٨ /، حيث تابعت دراسة الغناء الكلاسيكي إلى أن حصلت على دبلوم الدراسات العليا في الغناء الكلاسيكي. وكثنائي تابعا نشر ثقافة الموسيقا العربية الكلاسيكية في المجتمع الأوروبي ، إذ قدما الأمسيات الموسيقية والغنائية في العديد من المدن الأوروبية، وتوجت هذه الأمسيات بمشاركتهما بالعرض الغنائي ( VERTIGES ) الذي أخرجه المخرج الفرنسي ( TONY GALIF) حيث دمجت فيه الموسيقا والأغنية العربية مع الموسيقا الإسبانية ورقص الفلامينجو عام/ ٢٠٠٦ /.
ولقد اختير الثنائي من قبل كل من السفارة السورية والمركز الثقافي في باريس للمشاركة في الأسبوع الثقافي الأول في باريس .
وفي عام ٢٠٠٩ قدم الثنائي أمسية غنائية في “دار الأوبرا” في دمشق، كما قدما أمسية ثانية في عام ٢٠١٠ بدعوة من دار الأسد للثقافة والفنون، وقد قام التلفزيون السوري بتسجيل وبث الأمسيتين بالكامل . وفي عام ٢٠١٧ قدما أمسية في دار الأوبرا مع الأوركسترا الشرقية بقيادة المايسترو نزيه أسعد .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار