جامعة حلب : انطلاق احتفالية اليوم العربي للغة العربية ..تكريم شخصيات ..وافتتاح معرض ..

الجماهير – أسماء خيرو ..

انطلقت صباح اليوم احتفالية حلب واليوم العربي للغة العربية والتي احتضتتها جامعة حلب على مدرج كلية الطب الكبير .
وتضمنت الاحتفالية ثلاث جلسات تمحورت عناوينها حول التنافس اللغوي ومكان اللغة العربية فيه ، والعربية لغة العالم على امتداد قرون ، وحلب سيف الدولة والمتنبي وأبي فراس الحمداني.

وبين الدكتور ابراهيم الحديد أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي على أن الاحتفالية جاءت للتاكيد على أن اللغة العربية ستكون من أهم وسائل التعليم كونها سمة ثقافية تعبر عن هوية الأمة العربية تختزن تراث الشعوب وتحافظ على مقومات العروبة من قيم ومباديء وثقافة وتقاليد مشيرا إلى البيان الذي أصدرته القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي في يوم اللغة العربية .

وبدوره بين محمد حوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية بأن الاحتفالية تعزز من الحفاظ على اللغة العربية وأنه آن الأوان للعمل على استراتيجية ثقافية معرفية من شأنها أن تحافظ على اللغة العربية وتعزز حضورها العريق في التربية والتعليم والإعلام وكافة مجالات الحياة وبالتالي المحافظة على عروبة المجتمع وتحصينه من محاولات إضعاف اللغة العربية والنيل منها ولاسيما لدى الجيل الجديد ..

وأشار عيسى العاكوب عضو في مجمع اللغة العربية في دمشق بأن الاحتفالية تأكيد واضح على العروبة التي هي أساس الانتماء ولابد من إرسائه وتقويته وبناء عالمه مشيرا إلى الدور الكبير الذي تلعبه الحكومة في عملية البناء والتنمية الثقافية ودعمها المستمر لأعمال مجمع اللغة العربية في دمشق .

ومن جهته حسين جمعة أستاذ اللغة العربية في جامعة دمشق بين بأن اللغة العربية تمثل الثقافة وتجسد الهوية مؤكدا على ضرورة إيلاء اللغة العربية التي ترتبط بالتاريخ والهوية والثقافة كل الاهتمام والرعاية والعناية من مثقفي الوطن الذين يمتلكون الأخلاق والمعرفة وبالتالي يساهمون في بناء وخدمة الوطن .

وعلى هامش الاحتفالية ألقى كلاً من الشاعر اللواء المتقاعد محمد حسن العلي والشاعر جهاد محمد طاهر كفلوني، ود. عيسى العاكوب قصائد شعرية، إضافة لتكريم كل من ( د. جورج جبور ، د. عيسى العاكوب ،د. أحمد محمد قدور ، د. صلاح كزارة ،د. فايز الداية ، د. حسين جمعة ) وافتتاح معرض “التشكيل بالعربية ” بالتعاون مع اتحاد التشكيليين شارك فيه الفنانين ( أحمد القاسم ، وأسامة عيروض ، وخلدون الأحمد ) وذلك في قاعة ابن بيطار في كلية الطب ..

ت : هايك أورفليان .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار