الاخلاق المهنية.. ندوة حوارية بين علم الاخلاق الأكاديمي و علم الشريعة

الجماهير || رفعت الشبلي

اقام مكتب الاعداد و الثقافة والاعلام امس ندوة حوارية بعنوان ” الاخلاق المهنية ” حاضر فيها الدكتور حليم اسمر عميد كلية التربية بحلب و الدكتور علي عكام عميد كلية الشريعة سابقا وذلك على مدرج حزب البعث العربي الاشتراكي .
و اوضح الدكتور حليم اسمر عميد كلية التربية بحلب ان هذا اللقاء هو استكمالا للحلقات السابقة حول الاخلاق و المعاني الاخلاقية و علم الاخلاق و فلسفة الاخلاق، وبالتالي الوصول الى القيم و علوم القيم المتمثلة في علم الجمال و الاخلاق و المنطق .
وبين الدكتور اسمر ان موضوع اخلاق المهن الذي طرأ في عالمنا بسبب الحروب و الازمات و الاوبئة و الخلل وكيف اصبح هناك توتر بالعالم نتيجة ذلك مما ساعد على تحفيز اسباب اغتراب القيم الاخلاقية و السلوك الاخلاقي .
واشار عميد كلية التربية الى ان الهم الوطني هو المحرض للبحث للخروج من عنق الزجاجة والتي تمثل الازمة الاخلاقية، وكيف نعيش هذه الازمات المتتالية وكيف اصبحت هناك هوة في النظر والعمل بين المستوى المطلق الأكاديمي المفاهيمي و مستوى السلوك التطبيقي بما يخص القيم .

وعن الايمان كمدخل للأخلاق المهنية بين الدكتور علي عكام ان الإيمان أداة رئيسة لترسيخ القيم في الوعي الإنساني، وهو الضامن الأقوى لاستمرارها وسلامتها .
وقدم الدكتور عكام شرحا مبسطا لنقاط تؤسس للأخلاق المهنية منها ايمانية التوجيه الإلهي ، نقل الأخلاق من ساح العادة إلى ساح العبادة ، تعميق مفهوم الإخلاص ، تغليب فلسفة الكيف على فلسفة الكم ، ترقية الإيمان للمهن من منطلق الإتقان والإحسان وللأخلاق من منطلق التلطف والرحمة .
وختم الدكتور عكام حديثه بأن خلق التلطف خلق عظيم تنصهر في بوتقته الدلالية معاني الإتقان والصدق والتواضع وحسن الأداء، لذا هو الخلق الذي يختصر كل أخلاقيات المهن والوظائف على تنوعها .
ادار الحوار محمد ماهر موقع الذي اوضح ان اول انتكاسات الحرب هو المساس بالاخلاق ، لذلك وجدت هذه الندوة لمناقشة كيف يمكن ان تنعكس الاخلاق في علاقتنا بالمهنة و العمل .
ت هايك اورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار