فوق هذا المستطيل وقع حادث … عمل مسرحي هادف

الجماهير || رفعت الشبلي

قدم مسرح حلب القومي العمل المسرحي الكوميدي الهادف ” فوق هذا المستطيل وقع حادث ” تأليف محمد ابو معتوق ، اعداد محمد حجازي و اخراج محمد الشيخ ، وذلك على خشبة مسرح دار الكتب الوطنية .
و اوضح محمد حجازي مدير المسرح القومي ودار الكتب الوطنية ان المسرحية كتبت في سبعينيات القرن الماضي وكانت تتحدث عن واقع سياسي معين ، بعد ذلك تم اعداد هذا النص ليتلائم مع الواقع الحالي و التطورات السياسية التي حصلت في العقدين الأخيرين والتي سنحت بموجبها الفرصة لظهور الوحش الأمريكي وهيمنته على العالم مستخدما اذرع عدة .
بدوره مخرج العمل المسرحي محمد الشيخ بين ان العمل لا ينفصل عما يحدث من حوداث سياسية وثقافية و اقتصادية واجتماعية ، فكل عمل لا يحترم الفكر الإنساني هو عمل للتسلية فقط ، من هنا جاءت الفكرة لأن يكون هذا العمل كوميديا هادفا يصور حوادث المنطقة او المستطيل الذي وقعت عليه الحوادث و يجمع بين المتعة و الفائدة .


و اشار مخرج المسرحية ان ما يقدم هو تجاوز التوجه الى الجمهور النخبوي محاولين الوصول الى كل الشرائح بوسائل بسيطة عن طريق ادوات بسيطة و تقديم ممثلين بطريقة مبسطة لهذه الحوادث .
من جهتها ذكرت الممثلة وعد رزوق ” الضابط ” انها تعلمت من خلال الشخصية التي قدمتها انه ليس كل شي واضح موجود فهناك رماديون يتحكمون بكل شي ويعملون على اخفاء الحقيقة .
يذكر ان العمل من تمثيل رونا حيدر ، رنا حرح ، معتز سيجري ، محمد ملقي ، وعد رزوق ، محمد سقا ، ميار نقيب، محمد ملا رشيد و هوري بصمجيان .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار