التعاقد مع الفلاحين لإنتاج /100/ ألف طن من بذار القمح … إكثار البذار : زراعة / 877/ بيتاً شبكياً لإنتاج / 1100/ طن من بذار البطاطا مرحلة سوير ايليت

الجماهير || محمد الأحمد

تعتبر المؤسسة العامة لإكثار البذار من المؤسسات الاقتصادية الهامة التي تعنى بتأمين جزء من مستلزمات الإنتاج الزراعي عبر فروعها المنتشرة في المحافظات .
وبين مدير عام المؤسسة المهندس وائل الطويل أن المؤسسة عملت هذا العام على التعاقد مع الأخوة الفلاحين لإنتاج أصناف القمح القاسي والطري لكمية مرتقبة تفوق / 100/ ألف طن وهذه الكمية كافية لتغطية احتياجات الخطة الزراعية للعام الزراعي المقبل 2022-2023 عبر غربلتها وتعقيمها في مراكز الغربلة المنتشرة في المحافظات السورية وهي بطاقة إنتاجية / 700/ طن يومياً ، موضحاً أن الأصناف الحالية في المؤسسة من الأقماح القاسية والطرية تحوز على ثقة الفلاحين وذات مردودية عالية ومقاومة للأصداء والأمراض.
أما فيما يتعلق بتأمين بذار البطاطا الوطنية فأشار الطويل إلى أن المؤسسة عمدت إلى توسع نشاطها في مجال اكثار البذار للوصول إلى مرحلة الايليت عبر التوسع في الزراعة الزجاجية والبنية المخبرية في كل من محافظتي حلب وطرطوس وكذلك البنية الزراعية للمرحلة الثانية / الزراعة الشيكية في كل من محافظات حلب وحماة والسويداء ، حيث بلغ عدد البيوت المزروعة / 877/ بيتاَ شبكياً لإنتاج كمية تقدر بـ / 1100/ طن من بذار البطاطا مرحلة سوير ايليت وتم التعاقد على زراعة / 1400/ دونم من الحقول المفتوحة لإنتاج بذار بطاطا من مرتبة ايليت لإنتاج كمية / 3000/ طن .

زراعة القطن
وبين المدير العام أن المؤسسة وفرت احتياجات الخطة الزراعية من بذار القطن كأصناف دير 22 ورقة 5 وحلب 118 وحالياً توزع من مستودعات المؤسسة لتنفيذ الخطة الزراعية على مساحة القطر ، كما تسعى المؤسسة من خلال المشروع الوطني لاكثار بذار الفطر عبر المخابر في كل من حلب وطرطوس والسويداء لإنتاج بذار الفطر / المحاري ـ الأبيض/ لتلبية احتياجات المزارعين والأسر الراغبة بإنتاج ثمار الفطر وتستطيع المؤسسة عبر مخابرها إنتاج ما يفوق / 50/ ألف لتر من بذار الفطر في حال حصول الطلب المتزايد كون البنية مهيئة لتأمين البذار.
وفي مجال التأهيل فأوضح المهندس الطويل أن المؤسسة لديها العديد من المشاريع التي تدخل في دفع وتيرة عجلة الإنتاج ، حيث يوجد مشروع إقامة البيت الزجاجي في البلليرمون على مساحة / 3000/ م2 وتستطيع المؤسسة من خلال هذا البيت إنتاج ما يقارب / 50% / من بذار الأمهات اللازمة بالانتقال للزراعة الشبكية وقد وصلت نسبة الإنجاز فيه حوالي / 70%/ .
كما شارف بناء / 12/ وحدة تبريد على الانتهاء بطاقة استيعابية / 2400/ طن في تل بلاط وذلك لاستيعاب إنتاج الزراعة الشبكية والمفتوحة من بذار البطاطا لتأمينها في الوقت المناسب للأخوة الفلاحين ، وتقوم حالياً المؤسسة بأعمال استكمال بناء المختبرات وتجهيزها في كافة فروع المؤسسة وتأمين مستلزمات استقبال الخطة كاملة من الأقماح عبر تجهيز المستودعات والعراءات والقبابين والسيور الناقلة وأجهزة الغربلة وغيرها من مستلزمات لتسهيل الإجراءات المتخذة في استلام الأقماح وصرف قيمها خلال / 72/ ساعة.

ولفت المهندس الطويل إلى أن المؤسسة وفرت /110/ آلاف كيس خيش جديد لتوزيعها على الأخوة الفلاحين المتعاقدين مع فروع المؤسسة من أجل استيعاب الخطة الإنتاجية .
أما فيما يتعلق بالحالة الفنية للمحاصيل فبين المدير العام للمؤسسة أن الحالة الفنية لحقول القمح المتعاقد عليها على مساحة القطر هي حقول مروية وجيدة وتبشر بالخير وبموسم وفير ويوجد هناك تعاون من الفلاحين المتعاقدين لتنفيذ تعليمات اللجان الفنية في المؤسسة .
وحول البطاطا الوطنية عبر الزراعة الشبكية المغطاة والمفتوحة أوضح الطويل أنها بخير وحالة انباتها جيدة وتقوم المؤسسة عبر لجانها الفنية لمتابعة هذه الحقول وهي مبشرة لإنتاج وفير هذا العام.
ت .هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار