مهرجان إبراهيم هنانو الشعري يحيي ذكرى عيد الجلاء

الجماهير || عتاب ضويحي

لمناسبة عيد الجلاء أقام فرع حلب لاتحاد الكتاب العرب مهرجان إبراهيم هنانو الشعري على مسرح دار الكتب الوطنية اليوم، بمشاركة الشعراء إبراهيم كسار، حسن عاصي الشيخ، رنا رضوان، زكريا مصاص، عبد الجواد الصالح، عصام ترشحاني، فرهود الأحمد ومحمود علي السعيد.

وأوضح عماد الدين غضبان رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعي أن الحرية التي ننعم بها تم انتزاعها بفضل التضحيات الجسيمة لأبطال قدموا أرواحهم رخيصة في سبيل الوطن، ملقنين القوى الاستعمارية دروساً في البسالة لنيل الاستقلال، ثورات عديدة خاضها الشعب السوري على أرض الواقع، تلاها نضال سياسي في سبيل الاستقلال، وهاهو الجلاء يتجدد اليوم مع كل انتصار يحققه الجيش العربي السوري ومع كل شهيد يرتقي لتزهر دروب السلام ويعود الأمن والاستقرار لبلدنا الحبيب بفضل المواجهة المشرفة لسورية جيشاً وقيادة وشعباً.

وبدوره أشار الدكتور أحمد زياد محبك رئيس الاتحاد إلى أن المهرجان ليس مجرد قصائد تلقى بل معانٍ وقيم وحياة جديدة، واستقلال متجدد لسورية، في وقوفنا قيادة وشعباً أمام الإرهاب ورفض التطبيع، وإعادة الإعمار وبناء الإنسان، كل من موقعه نعمل من أجل الحفاظ على الاستقلال، مشيداً بدور الاتحاد في العمل لأجل جميع المثقفين والمفكرين والباحثين لأجل إحياء وبعث شعلة المستقبل.

وفي سياق متصل ذكر مصطفى الآغا من رابطة رجال الثورة وأحفاد المجاهدين القدماء أن إحياء ذكرى الجلاء إحياء لأبطال عظماء وضعوا أرواحهم على كفوفهم وقاوموا الاحتلال رفضاً له وتحقيقاً للحرية والكرامة، أبطال الثورة السورية هم قدوة لنا في كل زمان لا ننسى فضلهم وتضحياتهم.

وعن مشاركتهم في المهرجان، قال الشاعر الشيخ إن عيد الجلاء أب الأعياد، فيه أزهرت دماء الشهداء كما تزهر في كل حين وقصيدتي بعنوان “أغنية الأرض لشظايا الشهداء” إنما هي من وحي المناسبة نستذكر نضالات شعبنا من يوم الجلاء ليومنا هذا في حربنا مع الإرهاب.

واعتبر الشاعر مصاص أن الجلاء يوم عظيم ومناسبة مهيبة تخفق لها القلوب، وقصيدة “الموطن الحرم” تؤكد على أن وطننا منيع لايمكن لأي ريح آثمة أن تخترقه وإن مرت بجانبه فلن تدوم.

الشاعرة رضوان أهدت قصيدة “نحن البناة” لأبطال الجلاء تخليداً لذكراهم وبطولاتهم وتضحياتهم.

ورأى الشاعر كسار أن الجلاء ذكرى عظيمة لايمكن نسيانها لأنها تخلد بطولات عظيمة لأبطال بواسل، وقصيدة “عطر الفستق” تحدثت عن المناضل والمجاهد إبراهيم هنانو ورفاقه.

وفي قصيدته “الجلاء” تناول الشاعر الصالح ذكرى الجلاء، معتبراً إياها مناسبة تحوز على إجماع الوطن بمختلف فئاته.

وتخلل المهرجان عرض فيلماً تسجيلياً تناول حياة المجاهد إبراهيم هنانو واستعرض نضاله ضد الاحتلال الفرنسي، مع استحضار بطولات جيشنا الباسل في حربه المستمرة مع الإرهاب والطامعين.

وعقب المهرجان زار الحضور ضريح الشهيد إبراهيم هنانو.

تصوير – جورج أورفليان

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار