بقلم الشيخ الدكتور ربيع حسن كوكة
لا تزال المشاهد التي عايشها أشقاءنا الفلسطينيين في المسجد الأقصى المبارك خلال الاسبوع الماضي لا يُمكن أن تُنسى أبداً، لا يمكن أن يشاهدها إنسانٌ مؤمنٌ إلا وحفرت في عمقِ ذاكرته، مشاهد قمع قوات الاحتلال لأشقائنا الفلسطينيين الأطهار الذين اعتكفوا في المسجد الأقصى ورابطوا فيه لحمايته اقتحامات المتطرفين الصـ.ـهاينة، بحجة ما يرونه احتفالاً بعيد الفصح اليهودي.
لقد خَلَّدَ رب العالمين تبارك وتعالى ذكر المسجد الأقصى في الأمة من خلال ذكر معجزة الإسراء والمعراج التي أكرم الله تعالى بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وذلك في قرآن يتلا إلى يوم القيامة في سورة الإسراء حيث قال جل من قائل: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً من ( الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الإسراء: 1).
فكانت مكانة الأقصى عظيمة في قلوب المسلمين لما يمثله من صرح ديني حمل في جنباته ذكرى الإسراء وبركة الأنبياء.
وكذلك لما يمثله من شعيرة دينية لا تُنسى لكونه القبلة الأولى التي صلى إليها المسلمون قبل التحول إلى الكعبة الـمُشَرَّفَة بأمرِ الله تبارك وتعالى.
وكذلك لكون المسجد الأقصى ثاني أقدم مسجد في الدنيا بعد المسجد الحرام وأن الصلاةَ فيه أعظمَ أجراً من الصلاة فيما سواه من المساجد غير المسجد الحرام والمسجد النبوي.
وبقي المسجدُ الأقصى في قدسه الشريف في كنف العروبة والإسلام مشمولاً بالرعايةِ والعنايةِ، حتى سقط سنة 493هـ، في أيدي الصليبيين الذين استغلوا ضعفَ الخلافةِ وتنازُعَ الأمراءِ وغلبةَ الأهواءِ على المسلمين، وعُطلت فيه صلاة الجمعة والصلوات حوالي تسعين عامًا هجريةً، يروي أبو القاسم شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الدمشقي صاحب كتاب عيون الروضتين في أخبار الدولتين النورية والصلاحية: أن أحد الشبان المقدسيين الذين أسرهم الفرنجة في القدس كتب للسلطان صلاح الدين الأيوبي شعراً بلسان حال المسجد الأقصى قال فيه:
يا أيها الملك الذي
لمعالم الأعجام نكّس
جاءت إليك ظُلامةٌ
تسعى من البيت المُقدّس
كلُّ المساجِدِ طُهِّرَت
وأنا على شرفي مُنَجًّس
فما كان من صلاح الدين إلا أن ترك الراحة واقسم ألا يضحك حتى يحرر الأقصى المبارك فحشد الجيوش وهزم المحتلين وأعاد الأقصى سنة 583للهجرة.
وقام السلطان صلاحُ الدين بإعادةِ ترميمِه وتجديدِ محرابِه، ونشأتْ في ساحاتِ المسجدِ وحوله مدارسُ ومكتباتٌ ودورٌ لحفظ القرآنِ ودراسةِ العلومِ النقلية والعقلية .
ثم قام الانكليز بإعطاء وعد بلفور للصهاينة وبعون من الخونة زُرِعَ الكيان الصـ.ـهيونيِّ كخنجرٍ مسموم في خاصرة أمتنا، ثم تَمَّ الاعترافُ الدوليُّ الظالمُ بما سُمِّيَ بإسـ.ـرائيل عام 1948م، ثم قام الكيانُ الصهـ.ـيوني باغتـ.ـصابِ القدس عام 1967م، ثم كانت المحاولةُ الصـ.ـهيونية الآثمةُ لحرق المسجد في 21 أغسطس 1969م، على يَدِ شابٍّ يهوديٍّ يُدْعَى مايكل روهان، ثم تمَّ إعلانُ ضمِّ القدسِ سياسيًّا إلى الاحتلال الصهـ.ـيوني سنة 1980م، وبقي النضال الشعبي والمقـ.ـــاوم مستمراً يُذيق الصـ.ـهاينة الوبال ويسيمها سوء العذاب، وتوالت انتصارات المقـ.ـاومة اللبنانية وامتدت تداعياتها إلى المقاومة الفلسطينية في القدس الشريف والأقصى المبارك وسائر الجغرافية الفلسطينية.
ورغم كل المؤامرات على الأمة فستبقى القضية الفلسطينية بقُدسِها وأقصاها بوصلة الحق ومعيار الشرفاء.
نسأل الله تعالى أن يعيد على الأمة عوائد النصر والعزة.