القائم بأعمال السفارة الفلبينية تحاضر في القانون الدولي ومكافحة الإتجار بالأشخاص

الجماهير || أنطوان بصمه جي

 ألقت القائم بأعمال السفارة الفلبينية بدمشق المحامية فيدا ثريا فيرزوسا محاضرة مساء أمس بعنوان “القانون الدولي ومكافحة الإتجار بالأشخاص” في نقابة المحامين.

 تناولت محاورها القانون الدولي الذي يعد مجموعة من القواعد القانونية والأحكام والمعايير التي تنطبق بين الدول ذات السيادة ودور القانون الدولي الذي يسعى لمكافحتها والحد منها بالتعاون مع السلطات القانونية والمختصة، مشيرة إلى أن هذا النوع من التجارة يعد ثالث تجارة غير مشروعة في العالم من بعد تجارة الأسلحة والمخدرات وغالبية ضحاياها من النساء والأطفال.

 وقدمت فيرزوسا شرحاً مفصلاً عن الإطار القانوني لآليات الوصول إلى العدالة الذي تنفذه وزارة الخارجية الفلبينية من خلال اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية.

وكذلك الاتفاقية الدولية لحماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم لافتة إلى أنه ومنذ بداية عام 2022 لا يوجد في سورية أي عامل فلبيني مهاجر محتجز في مرافق احتجاز المهاجرين وجاء ذلك من خلال التعاون بين البلدين.

واستعرضت المحامية فيرزوسا النهج القائم على حقوق الإنسان للوصول إلى العدالة وحقوق الجيل الأول والثاني بموجب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وهدف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والحماية القانونية وعناصر الوصول إلى العدالة وأنواع الدعم لتعزيز الوصول إلى العدالة والقوانين السورية ذات الصلة بالاتجار بالبشر وانتهاكات العمل، مبينة أن المراسيم التشريعية الصادرة في سورية والمتعلقة بمكافحة الإتجار بالأشخاص تتشابه مع تشريعات الصادرة في جمهورية الفلبين خاصة المتعلقة باستغلال العاملين من جنسيات أخرى أو العمل القسري أو الإتجار بالأعضاء البشرية والأطفال.

 وبيّن القنصل الفخري للفلبين بحلب وسيم نعناعة الجهود التي تبذلها القنصلية لتعزيز العلاقات السورية الفلبينية من النواحي الاقتصادية والسياحية والثقافية ورعاية مصالح الفلبينيين وكذلك التعاون الفعال للمساهمة في مكافحة جرائم الإتجار بالأشخاص.

 بدوره أوضح رئيس فرع نقابة المحامين بحلب المحامي نجدت عفش أهمية المحاضرة التي تتناول القانون الدولي ومكافحة الإتجار بالأشخاص منوهاً بأن هذه الظاهرة قليلة في سورية وتعمل النقابة على التوعية الاجتماعية والقانونية من خلال تنظيم هذه المحاضرات للحد من ظاهرة الاتجار بالبشر.

 

تصوير: هايك أورفليان

⤵️⤵️⤵️⤵️⤵️

بإمكانكم متابعة آخر الاخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ⯑⯑

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار