نقابة المهندسين : التخطيط الإقليمي ودوره في توجيه السياسات التنموية المستقبلية في ندوة

 

الجماهير || محمد الأحمد

أقام فرع نقابة المهندسين ندوة حوارية حول ” التخطيط الإقليمي ودوره في توجيه السياسات التنموية المستقبلية” وذلك في مقر النقابة.

وفي بداية الندوة أوضح رئيس فرع النقابة المهندس هاني برهوم أهمية المهنة والمهام التي تقع على عاتقها والنهوض مستوى متطلبات التنمية، لافتاً إلى دور المهندسين في إعداد المخططات لتنمية المناطق وتحقيق التوازن والتنسيق بين القطاعات المختلفة وبالتالي أعلى معدل للتنمية.

وتحدثت في المحور الأول نائب عميد كلية الهندسة المعمارية بجامعة حلب الدكتورة حلا ملندي عن نشوء التخطيط وأهدافه واستراتيجياته وسياسة التنمية الإقليمية والتفاوت بين الأقاليم على مستوى الدولة ومستوى الإقليم الواحد ، مستعرضة تجارب عالمية وكيفية معالجة الأقاليم الضعيفة .

بدوره أشار الأمين العام لمجلس المحافظة عبدو أطلي إلى أهمية التخطيط الأقليمي في سورية / مراحل قبل الحرب / والخطوط التي وصل لها الإطار الوطني قبل الحرب والتغيرات التي طرأت على مسودة الإطار الوطني نتيجة الحرب والإستراتيجيات التي نتجت بعد اعتماد الإطار الوطني العام الماضي والمنعكسات حاليا في ظل البلاغين ” 16/15/ب” و 17/15/ب” والتي لها علاقة بترخيص المنشآت خارج المخططات التنظيمية والمناطق الصناعية.

من جهته قدم رئيس المكتب الفني في مجلس محافظة حلب المهندس شادي شرف الدين عرضا لإعداد وتحديث المخططات الإقليمية ومتابعة تنفيذها وآليات بناء قواعد البيانات لإعداد خرائط إقليمية تكون بمثابة أداة فاعلة بين أيدي صناع القرار لاتخاذ قرارات تنموية وإدارية صحيحة ومرنة ومبنية على بيانات إحصائية وجغرافية وتخطيطية ومكانية دقيقة.

تصوير هايك اورفليان

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار