ندوة حوارية عن ” جرائم المعلوماتية “

الجماهير || رفعت الشبلي
 اقامت مديرية الثقافة بحلب وبالتعاون مع قيادة الشرطة ومشاركة اتحاد الطلبة واتحاد شبيبة الثورة ندوة حوارية بعنوان الجرائم المعلوماتية ، حاضر فيها  الرائد مؤيد الجاسم رئيس قسم الجرائم الإلكترونية بفرع الامن الجنائي بحلب و المحامي مصطفى خواتمي عضو رابطة الحقوقيين بحلب  .
عرف الرائد مؤيد الجاسم الجريمة المعلوماتية انها الجريمة التي ترتكب بأحد الاجهزة الإلكترونية- موبايل او جهاز كمبيوتر- ومحل الجريمة هو المعلومات او نظم معلومات يخترقها شخص و يسيء استخدامها .
وعن كيفية حماية المواطنين من هذه الجرائم اوضح الرائد مؤيد انه يمكن حماية المواطنين من خلال حملات التوعية التي تقوم بها وزارة الداخلية بالتعاون مع عدة مديريات ومنظمات ووزارات بذلك الخصوص – ومن خلال مراجعة الاشخاص لقسم جرائم المعلوماتية يتم اعطائهم المعلومات التي تفيد بخصوص عدم الوقوع بها ، موضحا في الوقت ذاته ان المشرع السوري بالقانون رقم ٢٠  شدد على موضوع ارتكاب الجريمة المعلوماتية على القاصر واعتبرها جناية ، غير عن حالات البالغ او الراشد لذلك هي جناية ومشدد عليها كون القاصر يمكن أن يرتكب جرم واحد  ، ويمكن زيادة الوعي لديه بشكل مستمر من العائلة ومن الأسرة ومن اشخاص آخرين .
المحامي مصطفى خواتمي عضو رابطة الحقوقيين بحلب بين ان العمر الافتراضي حسب التقديرات للاجهزة الإلكترونية هو نحو ١٠ سنوات لذلك تبدل القوانين بهذه الفترات وعليه تم الغاء المرسوم الشريعي رقم ١٧ لعام ٢٠١٢ و استبداله بقانون الجرائم الالكترونية بالمرسوم الشتريعي رقم ٢٠ لعام ٢٠٢٢   .

 

 

 

 

 

 

 

 ذلك نشأت جرائم جديدة من عام ٢٠١٢ الى عام ٢٠٢٢ ، حيث مع ازدياد وتنوع  وسائل التقانات و تطورها العصري و للحد من استخدامها السيء ضد المواطنين و مواكبة القوانين العالمية شدد المشرع السوري بزيادة الغرامات و الأحكام القضائية – السجن على سبيل المثال- وذلك للحد من هذه الجرائم والتي تخص المجتمع .
واضاف خواتمي ان المشرع السوري وسع دائرة الحماية لتشمل ليس فقط العاملين في الدولة ، بل كل من يقوم بتقديم خدمات عامة او يعمل في خدمة الدولة وذلك من اجل الحماية الشخصية من التشهير والذم وغيرها .
⤵️⤵️⤵️⤵️⤵️
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار