مدير عام مؤسسة المياه : حلب تستجر أكثر من 500 ألف متر مكعب من #المياه يومياً…التحذير من الاستجرار الزائد والهدر نتيجة سوء الاستخدام

الجماهير || عامر عدل

أوضح مدير عام مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي بحلب المهندس أحمد نور الناصر ” للجماهير” أنه يتم يوميا ضخ أكثر من 500 ألف متر مكعب من المياه لحلب، حيث تمر بعدة مراحل بدءاً من عملية الضخ في محطات المعالجة في الخفسة عن طريق عدة مضخات موصولة على التيار الكهربائي بشكل دائم ومن ثم مرورها بأقنية الجر الأربعة الواصلة لحلب لمسافة تصل حوالي 120كم وصولاً إلى محطات التعقيم الثلاثة في باب النيرب و محطة سليمان الحلبي ليتم بعدها ضخها على الأحياء حسب جدول الضخ الأسبوعي.

الاستجرار الزائد والهدر نتيجة سوء الاستخدام

وبين الناصر أن كمية استهلاك المياه في فصل الصيف تزداد بشكل كبير نتيجة الاستجرار الزائد والهدر نتيجة سوء الاستخدام من قبل الأهالي، فالمياه الواصلة للمدينة ليست مخصصة لعملية إرواء المزروعات كما حصل مع أحد المواطنين أثناء سقايته للمزروعات في حي كرم عزيزة، ولا لغسيل سيارات الأهالي أمام منازلهم أو محالهم، فهذه الأسباب تؤدي إلى هدر المياه و تأخر وصولها وبالتالي حرمان الأهالي من هذه النعمة.

تفعيل الدور الرقابي المخاتير ولجان الأحياء

ودعا مدير عام مؤسسة المياه بحلب لمؤازرة عمل الضابطة العدلية عن طريق تفعيل الدور الرقابي للمخاتير ولجان الأحياء في أماكن تواجدهم لضمان وصول المياه إلى كل منزل ضمن فترة الضخ الأسبوعية المخصصة لأحيائهم، وذلك من خلال ضبط عمليات الهدر والاستجرار الزائد والتعديات على الشبكة حتى لا يتم حرمان الآخرين، مضيفاً أن اللامبالاة لدى المواطنين بمراقبة عمل (الفواشة) في خزانات المياه على أسطحة المنازل عامل سلبي آخر يؤدي إلى هدر المياه و يساهم في ضعف الضاغط في الشبكة و تأخر وصولها للنقاط في أخر الشبكة.

عمل الضابطة العدلية على مدار الساعة

وأشار الناصر إلى أن مكافحة الهدر والتعديات على الشبكة يتم عن طريق مراقبة الأحياء والجولات الميدانية للضابطة العدلية التابعة للمؤسسة على مدار الساعة والمؤلفة من ضابطتين كل منها عبارة  عن 4 أشخاص مع عمال فنيين، مبيناً أنه تم تنظيم أكثر من 718 ضبطاً منذ بداية العام وحتى نهاية الشهر الحالي، منها 260 ضبط هدر مياه (غسيل سيارات)، و458 ضبطاً نتيجة التعديات على الشبكة (سرقة منزلية).

مخالفات مالية وحجز السيارة لمكافحة الهدر

وأوضح مدير عام مؤسسة المياه بحلب أن قيمة مخالفة الغسيل أمام المحال (الأرصفة) هي 25 ألف ل.س وفي حال التكرار يتم إلغاء الاشتراك.

أما قيمة مخالفة غسيل السيارات لأول مرة 50 ألف ل.س وفي حال التكرار تصبح المخالفة 100 ألف ل.س مع تعميم رقم السيارة على فرع المرور لحجزها.

وفي حال استخدام مضخة لغسيل السيارات فقيمة المخالفة لأول مرة 75 ألف ل.س وفي المرة الثانية تصبح قيمة المخالفة 150 ألف ل.س مع حجز المضخة دون استردادها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار