تصنيف المؤسسات التعليمية مستمر : 131 مؤسسة منها 40 مدرسة خاصة داخل مدينة حلب و39 مدرسة منقولة اضطرارياً و52 لرياض الأطفال.

الجماهير || عامر عدل

حددت وزارة التربية الأقساط المدرسية السنوية وأجور الخدمات للمؤسسات التعليمية الخاصة المصنفة لإحدى الفئات الأربع.

وللمزيد من الإيضاحات حول هذا الأمر التقت “الجماهير” رئيس دائرة التعليم الخاص بمديرية تربية حلب أحمد مرشحة موضحاً أنه وفقاً للكتاب الوزاري صنفت المؤسسات التعليمية وفق جدول يتألف من بنود عدة منها البناء المدرسي وما يتضمنه من ملاعب ومسابح وكادر تعليمي وتربوي وإشراف بالإضافة إلى وسائط النقل وقدم المدرسة، وذلك بغية تحديد الأقساط بحسب المرتبة التي ستصنف وفقها المؤسسة التعليمية.

بداية القصة

قال رئيس دائرة التعليم الخاص: سابقاً وحسب المرسوم 55 يحق للمؤسسة التعليمية زيادة القسط كل سنتين بمعدل 5% في حال وجود قسط معتمد مصدق من قبل وزارة التربية، ونتيجة ارتفاع التكاليف وعدم وجود قسط معتمد في جميع المحافظات، تطلب الأمر تصنيف الأقساط للمؤسسات التعليمية لدرجات، ونتيجة ذلك تم الاجتماع مع رؤساء دوائر التعليم الخاص في المحافظات مع أصحاب المؤسسات التعليمية في الوزارة حيث تمخض عنه اعتماد آلية العمل بالنقاط وعلى أساس ذلك يتم تحديد القسط التعليمي والخدمات، بعد الاعتماد على معايير  دولية وفق جداول تتضمن جوانب تعليمية وخدمية وهندسية وأخرى.

تشكيل لجنة لإصدار التصنيف

وقال رئيس دائرة التعليم الخاص إنه تم تشكيل لجنة في مديرية التربية حسب القرار الوزاري 6178 / 543 / ( 4/ 8) تاريخ 10 / 6 / 2021مؤلفة من معاون مدير التربية المختص ورئيس دائرة التعليم الخاص ورئيس دائرة الأبنية المدرسية ورئيس دائرة المناهج والتوجيه تتمثل مهامها في تدقيق الجداول المرسلة من قبل المؤسسات التعليمية الخاصة ومطابقتها للواقع وإصدار التصنيف.

عملية التصنيف مستمرة

وأوضح مرشحة أن عملية التصنيف قائمة حتى الخامس عشر من الشهر القادم للمؤسسات التعليمية والبالغ عددها 131 مؤسسة منها 40 مدرسة خاصة داخل مدينة حلب و39 مدرسة منقولة اضطرارياً و52 لرياض الأطفال.

تصنيف المؤسسات التعليمية لأربع فئات

وبين رئيس دائرة التعليم الخاص في تربية حلب أن المؤسسات التعليمية حسب القرار الوزاري صنفت إلى أربع فئات :

الأولى شملت نقاطها من 76 إلى 100 نقطة، ولم تشمل هذه الفئة أي مؤسسة تعليمية في محافظة حلب.

أما الثانية فنقاطها من 51 إلى 75 نقطة وشملت هذه الفئة 19 مدرسة خاصة و10 رياض أطفال، في حين كانت نقاط الفئة الثالثة من 26 إلى 50 نقطة وصنفت وفق هذه الفئة 12 مدرسة خاصة و45 رياض أطفال، أما الفئة الأخيرة فنقاطها من 25 فما دون وقد صنفت وفق هذه الفئة اثنتان من رياض الأطفال أما بالنسبة إلى المدارس فالعمل جار على تصنيفها.

تحديد كل نقطة بمبلغ مالي لكل مرحلة دراسية

وأشار مرشحة إلى أنه وفق القرار الوزاري تم تحديد القسط التعليمي لكل فئة ومرحلة وفق الجدول المرفق، أما بالنسبة للخدمات (اللباس المدرسي – القرطاسية – الكتب ..) فقد حددت كل نقطة بمبلغ 30 ألف ليرة سورية بالنسبة لخدمات المرحلة الثانوية، في حين حددت خدمات الحلقة الثانية للتعليم الأساسي بمبلغ 25 ألف ليرة سورية، فيما حددت قيمة النقطة لمرحلة التعليم الأساسي الحلقة الأولى بمبلغ 20 ألف ليرة سورية، أما رياض الأطفال فقد حددت النقطة بمبلغ 15 ألف ليرة سورية، مضيفاً أنه يتوجب على كل مؤسسة تعليمية الإعلان عن الأقساط المعتمدة وفق درجة تصنيفها بشكل بارز في لوحة الإعلانات الخاصة بالمؤسسة.

عدم جواز تعديل بدل المواصلات

أما فيما يتعلق ببند المواصلات فقد أوضح رئيس دائرة التعليم الخاص أنه لا يحق للمؤسسة التعليمية إجراء أي زيادة على بدل المواصلات إلا إذا طرأ تعديل في سعر المحروقات حكومياً، وكل مؤسسة لها الحق في تحديد بدل المواصلات مع بداية العام الدراسي.

إلغاء ترخيص المؤسسة التعليمية

وفيما يتعلق بالشكاوى قال مرشحة: إنه في حال ورود أية شكوى مثبتة وفق إيصالات يوجه للمؤسسة التعليمية إنذار مسجل في صحيفتها، وفي حال التكرار يلغى ترخيص المؤسسة.

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار