صدر حديثاً للدكتور كوكة كتاب “همسات إنسانية “.. رسائل وجدانية لإنقاذ النفس من عبثية الزمن

الجماهير || اسماء خيرو

من قراءة الصفحة الأولى لكتاب “همسات إنسانية” للكاتب الدكتور الشيخ ربيع حسن كوكة الذي صدر حديثاً عن دار استانبولي للنشر يستطيع القارئ أن يتلمس جوهر الإنسان فلقد جمع الكاتب في صفحاته المئة والسبعون الحكم والقيم الإنسانية مغلفا إياها بالقصص والنصائح والأمثال وأبيات الشعر ،فجاءت بمثابة رسائل وجدانية لإنقاذ النفس الإنسانية من عبثية الزمن التي تحاول أن تشوه جمال الروح ، فكانت أشبه بابتهالات نثقب بها حواجز الرؤية لنخترق الحجب القاتمة ونفتح مغاليق الوعي لنفضي إلى الفكر ذا الرؤيا البعيدة والمعنى الخالص الذي لن نفهمه مالم نُذب عبير دمنا في أرواح هذه القيم ونختلط بها ونتفاعل معها ونطبقها .

ومن هذه الحكم نقتطف للقاريء مايلي : الإخلاص روح الأعمال ورفعتها ، والنظافة سلام في الحياة ، والعمل نسيج الإنسانية ، والحذر مصباح العقل، والظلم نقمة وتبديل نعمة ، وبالحمد تدوم النعم ، والضمير شعلة الاهية ، والعطاء بقاء ، والدفء إحسان يسري في النفوس لترتقي ، والنور علم يسير بالفكر ، والرحمة جوهر الحياة ، والاستقامة زينة للكون تتلألأ بالمسرات ، والارادة صانعة العجائب وماء الحياة في سماء الاحلام ،المحبة دفء القلوب وموسيقا الارواح ، والرزق اخذ بالاسباب ومن الله مقسوم ،والقناعة عز من غير مال .

والحقيقة أن العدد الوفير من الحكم والنصائح التي تضمنها معظم الكتاب كانت محاولة جادة وخالصة من الكاتب لإعادة إحياء القيم السامية التي تعيد للحياة وجهها النقي الصافي وتطفيء لهفة الظمأ في النفس الإنسانية الباحثة عن كل أصيل وقيم الذي يعكس صورتها الحقيقية ويجسم ملامح معانيها في الوجود .

 

فيما الصفحات الأخيرة خصها الكاتب ليتحدث فيها عن سيد البشرية الرسول الكريم وعن مناسبات هامة في حياة الإنسان تحت عنوان ( همسات مواسم الخير ) ومنها ذكرى الهجرة النبوية ، السنة الهجرية ، معاني عاشوراء ، أهمية القران الكريم ، تأملات مع ذكرى مولد سيد البشرية محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ، شهر الربيع ، العام الجديد ، شهر رجب ، الإسراء والمعراج ، شهر شعبان، و شهر رمضان ، ليلة القدر ، العيد.

 

* الكاتب في سطور .

ولد الكاتب ربيع حسن كوكة في مدينة حلب عام 1977 ، تخرج من كلية الشريعة في جامعة دمشق عام / 1999/ ثم نال دبلوم الفقه المقارن في جامعة أم درمان عام / 2002/ كما نال الشهادة العالمية الماجستير في جامعة بيروت الإسلامية عام / 2009/ ثم نال درجة الدكتوراه عام ( 2013 ) ، وحصل على إجازة في القرآن الكريم برواية حفص بن عاصم تلاوة وحفظا وحصل على إجازات عديدة في الحديث النبوي الشريف عن العديد من العلماء البارزين من حلب وغيرها .

عمل إماما وخطيبا في العديد من جوامع مدينة حلب وريفها منذ عام/ 1993 م/ كما عمل محاضرا في كلية الشريعة في جامعة حلب ، ودرس في عدة مدارس إعدادية وثانوية فيها ، ترأس وشارك في العديد من الدوائر واللجان الإدارية والعلمية في مديرية أوقاف حلب ، وله مشاركات في المصالحات الوطنية ، وهو عضو المجلس العلمي الفقهي ” الإفتاء ” في مدينة حلب ، ويكتب المقالات العلمية والفكرية في العديد من الصحف والمجلات .

– مؤلفاته الشعرية – الابتهال الاسني باسماء الله الحسنى ، اناجيك ربي ، توبة في محراب المحبة ، اناشيد الطفولة ، سيرة رمضان ، شهر السخاء ، ربيعيان .

– مؤلفاته التاريخية – البر والبربرة ، ومضات من حياة العارف بالله الشيخ عمر معروف البوشي – قلائد الذهب المسبوكة في تاريخ عائلة كوكة – النبع الغزير في ترجمة الشيخ جاكير رضي الله عنه .

– الأبحاث الفكرية .

حوار الحضارات بين التدمير والتعمير – الوهابية : النشأة والسلوك.

– الأبحاث والدراسات الفقهية .

المسؤولية عن الوالدين كيف نفهمها وكيف نقوم بها – عيد الأم ماله وعليه – الوقف نشأته فقه وجهود التأليف فيه – الدعوة النسائية بين الواقع والطموح ، الوعي البيئي في الإسلام.

-مؤلفاته في الحديث النبوي الشريف .

مذكرة الحديث الموضوع – الأربعون القصار للفتية الصغار .

-الرسائل العلمية .

أصول المناظرة ومراحل تطورها – تحقيق الرسالة الوالدية للإمام ساجقلي زاده- أعمال الحج والعمرة في ضوء حجة الوداع .

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار