افتتاح فعاليات ” نور من حلب ” ومحاضرات في إرث حلب الكنائسي …والأيقونة الكنسية في فن جميل كنهوش.

الجماهير || أسماء خيرو.

الحياة الكنسية للقديس سمعان العمودي ، والدور التاريخي لعدد من كنائس حلب في منطقة الجديدة في حلب القديمة ، سيرة حياة عدد من المطارنة في حلب ، بالإضافة لافتتاح معرض فني للفنان جميل كنهوش تضمن 18 عملا فنيا لأيقونات كنسيه للسيدة مريم العذراء والسيد المسيح كان مجمل ماتضمن الملتقى الثقافي” حلب سطور من ذهب ” وذلك ضمن افتتاح فعاليات “نور من حلب” مساء أمس والذي أقامته مطرانية حلب والاسكندرون وتوابعها للروم الأرثوذكس على مسرح كنيسة مار الياس .

وأشار مطران أبرشية حلب والاسكندرون وتوابعها للروم الأرثوذكس أفرام معلولي في تصريح للجماهير إلى أهمية دور حلب الثقافي والحضاري والفكري موضحا بأن فكرة فعالية” نور من حلب” كانت نتيجة عمل جماعي مشترك أبصر الآن النور ومن المقرر أن يستمر على مدى أسبوع كامل ، وهي ليست إلا تأكيدا على أن أبناء حلب مازالوا قادرين على العمل والعطاء والحياة وأن حلب الصامدة مازالت تسير في طريق البناء وإعادة الإعمار رغم كل الصعوبات.

وبين المطران معلولي بأن اختيار محاضرات حول الإرث التاريخي ليكون بداية الفعاليات إيمانا منه بأن تاريخ حلب بماضيه وحاضره إنما هو سطور من ذهب واختيار عنوان” نور من حلب” ماهو إلا إشارة إلى عراقة حلب وأصالة أهلها وهمة أبناء الأبرشية وحبهم لكنيستهم وبلادهم منوها بكل الشخصيات التي ساهمت في إنجاح فعالية “نور من حلب” .

وتناول الباحث عبدلله حجار خلال الملتقى في محاضرته ( قلعة مار سمعان ) محاور عديدة ومنها :

-موقع قلعة سمعان وحياة التنسك للقديس سمعان العمودي رائد الطريقة النسكية على عمود تيودوريطس أسقف قورش (ووفاته عام 475 ) وكتابته ” التاريخ الرهباني “و أصفياء الله “.

– إنشاء الكنيسة حول العمود ومبيت الحجاج في أديرة فنادق بلدة تيلانسيوس أسفل السفح وصعود الشارع المواكب لزيارة القديس سمعان وعموده بعد وفاته .

-تحويل المجمع الكنسي إلى قلعة في القرن العاشر للميلاد أيام سيف الدولة الحمداني .

-الاحتفال بمرور 1500 عام على إنشاء الكنيسة العام والقيام بحج مسكوني يوم 7/ 9/ 1991.

-الواقع الحالي للقلعة والأضرار التي حصلت لها من قبل المسلحين .

-تسجيل موقع الكنيسة و/37/قرية أثرية هامة و 38 منتزهات أثرية في محافظتي( حلب ، وادلب ) في قائمة التراث العالمي wHL من قبل اليونيسكو بتاريخ 26 / حزيران / 2011/ .

فيما تمحورت محاضرة الأب غسان ورد والتي كانت بعنوان (تاريخ كنيسة حلب ) حول تاريخ عدد من الكنائس في منطقة الجديدة في حلب القديمة .

وألقى الدكتور جوزيف زيتون خلال الملتقى الضوء على مسيرة حياة عدد من البطاركة الذين كانوا مطارنة في حلب ومنهم ملاتيوس كرمة ، ملاتيوس الزعيم ، والبطريريك أثاناسيوس الرابع” ابن دباس” رائد الطباعة والمطران الياس معوض .

وبينت سونالي غزال منظمة فعالية الملتقى الثقافي “حلب سطور من ذهب” : بأن الفعالية تسلط الضوء على سطور مضيئة من تاريخ مدينة حلب بهدف التعريف بتاريخ كنائسها العريق وحياة مطارنة حلب، وشفيع الروم الأرثوذكس سمعان العمودي حيث يتزامن الملتقى مع الاحتفال بعيده الذي يصادف اليوم مضيفة بأن الفعالية هي الأولى من نوعها وستقام بشكل سنوي كل عام .

ومن الحضور لفتت المهندسة مارييت جبور إلى أن الملتقى الثقافي كان جيدا وغني بالمعلومات المفيدة سلط الضوء على أهمية مدينة والحضارة العريقة الموجودة فيها لافتة إلى أنها كانت تتمنى محاضرة الدكتور زيتون مترافقة بعرض الصور للتعريف أكثر بالشخصيات التي تم الحديث عنهم والإضاءة على حياتهم.

حضر الملتقى الثقافي ديمتري عيسى عضو المكتب التنفيذي لمحافظة حلب ممثلا عن محافظ حلب، عبدلله حنيش عضو قيادة فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي، القس هاروتيون سليميان رئيس طائفة الأرمن البروتستانت في سورية ، ابراهيم نصير رئيس الكنيسة الإنجيلية في حلب ، المطران يوسف طوبجي رئيس أساقفة حلب للموارنة ، نائلة شحود مديرة السياحة في حلب ،صخر علبي مدير الآثار والمتاحف في حلب.

ت : هايك أورفليان.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار