افتتاح معرض الكتاب العربي والأرمني بطرح أكثر من 700 كتاب متنوع

الجماهير || أنطوان بصمه جي

احتضنت صالة ليفون شانط في دار مطرانية الأرمن الأرثوذكس بحي الفيلات 700 عنوان لكتب مختلفة وذلك ضمن معرض الكتاب العربي والأرمني الذي أقامه نادي الشبيبة السورية الثقافي واتحاد الكتاب العرب ودار كيليكيا للنشر .

وأوضح الأب مانوك بريخيان معاون المطران ووكيل أعمال مطرانية الأرمن الأرثوذكس لأبرشية حلب وتوابعها أن الهدف الرئيس من إقامة معرض الكتاب لقاء شبيبي بمثابة تكريس ثقافة القراءة بين جيل الشباب، وتشجيعهم على اقتناء الكتب والمطالعة، وإطلاهم على مختلف الثقافات خصوصاً المشتركة بين السوريين والمكون الأرمني وإيصاله إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع، والمساهمة في نشر الثقافة الأرمنية لدى مختلف الشرائح المجتمعية.

وعن العدد الإجمالي لعناوين الكتب المشاركة في المعرض، أكدت مارال ديكيبيكيان مديرة نادي الشبيبة السورية الثقافي وجود 700 عنوان لكتب مختلفة ذات طابع أدبي وعلمي وثقافي متنوعة بين الرواية والقصة والشعر، إضافة لوجود كتب موجهة للأطفال واليافعين، وكتب مطبوعة باللغة الأرمنية، مبينة أن أهمية المعرض تأتي في التعريف بالثقافة الأرمنية التي تشكل جزءا من الهوية السورية، والتأكيد على دور الفكر العربي والأرمني في بناء المجتمع.

وأكد المشارك ماتيوس ابليغاتيان صاحب دار كيليكا للنشر تقديم الدار بأكثر من 400 عنوان لكتب أرمنية وعربية، معظمها موجهة للأطفال واليافعين بهدف جذبهم لاقتناء الكتب ومرافقتها خلال مراحلهم العمرية اللاحقة.

في حين قال فاروق اسليم عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب خلال كلمته بافتتاح المعرض إن سورية وطن التسامح والمحبة والثقافة والإبداع ومهمة المعرض الاتصال مع المكونات الثقافية المختلفة، وعبر عن رؤية الاتحاد في الانفتاح على الجيل الشاب واستقطابه، بينما أشار رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بحلب نذير جعفر إلى أن المشاركة في المعرض تتويج للعلاقة مع الشعب الأرمني، وتوثيق وتأكيد للصداقة التاريخية والثقافية بمختلف رموزها الأدبية، ولتعريف الزوار بالأدبين العربي والأرمني.

مدير الثقافة جابر الساجور بيّن أن المعرض يسهم في إبراز الثقافة السورية بمختلف أطيافها، وتشجيع جيل الشباب لاقتناء الكتاب، الأمر الذي يشكل تمازجاً حقيقياً بين مختلف مكونات المجتمع السوري.

يذكر أن المعرض يمتد على مدار 3 أيام متتالية ويحتوي على أكثر من 700 عنوان لمختلف الكتب الأرمنية والعربية، من كتب أدبية وعلمية، وثقافية من روايات وقصص وشعر، كتب للأطفال واليافعين ويستقبل زواره بين الساعة 12 حتى 2 ظهراً ومن الساعة 5 حتى 9 مساءً.

تصوير: هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار