الجماهير || وسام العلاش
ماهية التسويق الشخصي وأدواته وكيف أسوق لنفسي في عالم الأعمال والتسويق معلومات طرحها المدرب حسام الخطيب المختص بعلم التسويق في ورشة عمل حوارية أطلقتها جامعة حلب في كلية الاقتصاد بإشراف الدكتور محمد الغريب الذي أوضح أهمية التسويق الشخصي كونه أداة رئيسية لأي شخص يرغب دخول سوق العمل موضحاً أن التسويق يبدأ ما قبل عملية البيع وما بعدها وأن التسويق الشخصي يسهل ويوسع عملية البيع والذي بدأ بتسويق الأشياء المادية الملموسة لينتهي بتسويق الخدمات والأشخاص والأفكار والأحداث.
ويرى الخطيب بحسب تجربته أن التسويق الشخصي هو علم حديث وهو أحد مفاهيم التسويق كونها أداة أساسية لتحول الأشخاص إلى (برندات) وماركات عالمية مشهورة موضحاً كيفية التسويق الشخصي باستخدام عناصر المزيج التسويقي والتي تتكون من المنتج والتسعير والتوزيع والترويج مبيناً أنه بالإمكان استخدامها كأدوات ليتطور أداء الأشخاص مهنياً وشخصياً ويصبح علامة فارقة من الناحيتين العملية والاجتماعية.
وتتمثل آلية عمل التسويق الشخصي بأدوات الشخص المنتج القادر على تطوير نفسه وأن يحدد الهدف وأن يبدع لتحقيقه.
ومن ثم اختيار سياسة التسعير التي تناسب الشخص واستهداف الشريحة المناسبة للمنتج والتوزيع يتم فيه اختيار المكان المناسب والبيئة التي تسهل عملية الترويج والذي يحتاج إلى وسائل التواصل الاجتماعي كونها أداة مهمة للترويج لعرض الخدمات والقدرات.
ويختم الخطيب بأهمية تواجد الرغبة والقدرة لتحمل كلفة(البرند) التي تتمثل بالجهد والتعب والاستعداد للتطور من كافة النواحي.
ت: هايك أورفليان