هموم الجمعيات التعاونية السكنية بحلب

المحامي مصطفى خواتمي

يتساءل البعض عن ارتفاع اسعار الشقق السكنية بصورة عامة في مدينة حلب وعن دور الجمعيات التعاونية السكنية في خفض اﻷسعار وعن تأخر الجمعيات السكنية في عملها بصورة عامة وسنتحدث عن الشق القانوني في موضوع الجمعيات السكنية.

فقد صدر القانون/26/بتاريخ 2000/12/6 وعدل فيه قانون اﻹستملاك لصالح الجمعيات رقم /60/لعام 1979 وخاصة المادة/1/ لتصبح على الشكل التالي:يقصد بمناطق التوسع العمراني مايلي:

-مناطق التوسع السكني ومستلزماته من العقارات الملحوظة للأملاك العامة والمشيدات العامة واﻷبنية الخدمية شاملة اﻷسواق والمحال والمكاتب التجارية والمهن الحرة .

-المناطق السكنية الواقعة ضمن المخططات التنظيمية المصدقة بتاريخ نفاذ هذا القانون والتي لها مخطط تفصيلي ويصبح توزيع المقاسم المخصصة للسكن ويتم التصرف بها على الشكل التالي:

أوﻻ- تباع مجموعة المقاسم الباقية والتي لها قيمتها التخمينية وفق مايلي :

1- ستون بالمئة للقطاع العام لغاية الجمعيات التعاونية السكنية حصراً.

2-اربعون بالمئة المتبقية وتباع للأفراد الذين استملكت عقاراتهم كل بنسبة قيمة عقاره المستملك على أن يدفع كامل تكاليف ماخصص به .

وقد صدق المخطط التنظيمي اﻷول عام 2008 وماشابهه من تعديلات في بعض المخططات التفصيلية ثم جاءت الحرب الظالمة على سورية حيث توقفت اﻷعمال.

وفي عام 2017 تم اصدار المخطط العام التنظيمي لمدينة حلب وحسمت اﻹعتراضات وصدق أصوﻻً .

ثم صدقت المخططات التفصيلية مع استبعاد بقع صغيرة منه، على أن يتم توزيع اﻷراضي للجمعيات التعاونية السكنية.

وفي عام 2020 أودع مجلس المدينة قيمة اﻷراضي المستملكة ﻷصحابها اصوﻻ لدى مصرف سورية المركزي وتم نقل ملكية اﻻراضي لصالح مجلس مدينة حلب .

وفي بداية عام 2022 تم إبرام عقود بيع لعدد من الجمعيات السكنية وكان قبلها بأسابيع قد صدر القانون المالي للوحدات اﻹدارية رقم/37 تاريخ2021/12/27 ونصت المادة /9/ منه على رسم قدره 5%  هو رسم بيع لصالح مجلس مدينة حلب.

وظن البعض أنه رسم دﻻلة واعترض آخر على ان مجلس المدينة هو البائع فكيف يتقاضى رسم بيع وهو مالك اﻷراضي.

والحقيقة انه رسم يجمع بين الصفتين فاﻷراضي تم نقل ملكيتها إلى مجلس المدينة بصفة أمانة على ان يتم تسجيلها باسم الجمعيات المتخصصة التي تلتزم بالعقد من حيث تسديد كامل قيمة اﻷرض ورسم الببع وإﻻ يلغى تخصصها اصوﻻً .

 

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار