ملتقى البعث للحوار : مقترحات لتحفيز جيل الشباب للعودة إلى ثقافة القراءة والنهوض بالواقع الثقافي في المجتمع

الجماهير || أسماء خيرو

ضمن فعاليات ملتقى البعث للحوار أقام مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعي – مركز الشهباء للدراسات الاستراتيجية وبالتعاون مع مديرية الثقافة في حلب ندوة تحت عنوان ( مسارات القراءة وحوافزها ) وذلك على مدرج الفرع .

وقدمت المشاركات في الندوة العديد من المقترحات لتحفيز جيل الشباب للعودة إلى ثقافة القراءة والنهوض بالواقع الثقافي في المجتمع منها “التوعية ، التركيز على دمج الطالب في المجتمعات الإنسانية والثقافية ، التكامل والترابط بين وزارتي التعليم العالي التربية وخاصة في جانب التخطيط ، التأكيد على دور القدوة المنزلية والمدرسية والجامعية ، مواكبة التطلعات والحاجات الحالية ، تفعيل دور المسابقات والندوات ، التشجيع على الكتابة بأنواعها ، الاهتمام بالمكتبات وتزويدها بالكتب ، توظيف كل ما يتم قراءته في مشاريع وخطط، تفعيل أنماط القراءة بكافة مستوياتها ، متابعة الإصدارات والإبداعات والاكتشافات ودعمها .

وأوضح عماد الدين غضبان رئيس مكتب الإعداد والثقافة والإعلام الفرعي بأن أهمية الندوة جاءت انطلاقا من إعادة النظر في العلاقة الوثيقة التي كانت تربط القارئ بالكتاب كمنهج ثقافي فكري والتي تشهد فتورا في وقتنا الحالي في ظل التكنولوجيا وخاصة ما بين جيل الشباب .

وأشار جابر الساجور مدير الثقافة في حلب إلى أن الندوة تأتي في إطار التعاون مابين كافة المؤسسات الثقافية الرسمية والحزبية لتحقيق غاية سامية ألا وهي دعوة الشباب إلى العودة للقراءة وزيارة المكتبات المدرسية والجامعية ودور الثقافة والاستفادة والتزود من موجوداتها للحفاظ على التراث الثقافي .

وأكدت د. بتول دراو التي تمحورت مناقشتها خلال الندوة حول “أنواع القراءة ومستوياتها ” على أهمية الندوة كونها تشدد على أهمية إبراز دور المؤلف والقارئ وتفعيل القراءة كمنهج اجتماعي لدى كافة الفئات العمرية مما ينعكس على المجتمع وعلى ثقافتهم وتفكيرهم وتوجهاتهم البنائية .

وسلطت الدكتورة ليزا سلوكجيان الضوء على “علاقة القراءة بالثقافة ، والطالب الجامعي وثقافة المعرفة” مبينة بأن الهدف من الندوة تثقيل المعلومات وإعادة مراجعة الكم من الأفكار والحوار للوصول إلى نتائج مهمة لها التأثير في توعية جيل الشباب باعتبار أنهم عماد الوطن في بناء المجتمع بشكل أساسي .

وتمحورت مناقشة الدكتورة ساندرا عفش حول القراءة في وقتنا الحالي وأهم المشاكل التي تواجه المجتمع بعيدا عن ثقافة القراءة ، واقتراح الحلول من أجل العودة إلى تفعيل القراءة ما بين جيل الشباب منوهة بجهود القائمين على الندوة وعلى موقفهم الثقافي ورعايتهم المجتمعية .

ت : هايك أورفليان

.

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار