ندوة بجامعة حلب : تحليل عملي وأكاديمي لأسباب انهيار المباني ومعايير رفع الكفاءة الإنشائية لمقاومة الزلزال  . 

الجماهير || أسماء خيرو
أثارت الندوة التي نظمتها جامعة حلب على مدرج عبد الكريم الحلبي في كلية الهندسة المدنية تحت عنوان (النشاط الزلزالي – التنبؤ به – إجراءات السلامة) وأدارتها فاطمة الصالح عميد كلية الهندسة المدنية الكثير من النقاط كان أهمها تقديم تحليل عملي وأكاديمي لأسباب انهيار المباني في مدينة حلب ومعايير رفع الكفاءة الإنشائية لمقاومة الزلزال .
في بداية الندوة تم عرض فيديو تمحور حول تقديم عدداً من النصائح المهمة في التي يجب على الإنسان اتباعها للنجاة من كارثة الزلزال .
ثم تحدث في الجانب العملي المحاضر محمد خان طوماني عضو في لجنة الهندسة المدنية فقدم شرحا مفصلا موثقا بالصور لعدد من المباني في مدينة حلب التي تعرضت لضرر هائل نتيجة كارثة الزلزال ، مبينا معايير السلامة الإنشائية ، والأخطاء الهندسية والإنشائية سواء في الأبنية الصناعية، أوالسكنية ، أوالعامة ، وأنواع التشققات، وأسباب حدوث التصدعات والانهيارات في الأبنية وأساليب تدعيمها ،
وشدد المهندس خان طوماني على ضرورة الإلتزام ببناء المباني وفق نظام الكود العربي السوري المقاوم للزلازل كون ماحدث من دمار هائل في الأبنية وخاصة في مناطق المخالفات ناتج عن عدم الالتزام بهذا النظام ، محملا ماحدث من أضرار في الأبنية نتيجة كارثة الزلزال المسؤولية للمهندسين العاملين في مديرية البلدية ورؤساء القطاعات .
وبالانتقال إلى المحور الأكاديمي تحدثت د. داليا نجار عضو في الهيئة التدريسية للمعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية في جامعة دمشق فقدمت لمحة مختصرة عن طبيعة الزلازل كظواهر طبيعية وأهم الخصائص المميزة للزلازل، وماهية علم الديناميك والإنشاءات والخصائص الديناميكية للإنشاءات ، وطيوف الاستجابة الخاصة بالزلازل ، وطرائق التحليل ، الاستجابة الزلزالية للمنشآت ، وأسباب تصدع وانهيار بعض المنشآت تحت تأثير الزلزال ، والأساليب الحديثة في رفع كفاءة هذه المنشآت من أجل مقاومة الزلازل.
وقدمت د. نجار عدد من التوصيات المبدئية التي من شأنها منع ماحدث في مدينة حلب من أضرار نتيجة كارثة الزلزال بإنشاء طيف استجابة خاص بالمنطقة سورية وإدراجه في ملحق الكود العربي السوري بعد إجراء الدراسات والأبحاث اللازمة ، التوجه نحو تطبيق طرائق التحليل الديناميكية اللاخطية ، الإطلاع على تجربة اليابان والاستفادة منها .
⬇️⬇️⬇️
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام ??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار