رئيس مجلس المحافظة: تجهيز بنى تحتية لـ 500 وحدة سكنية مسبقة الصنع في جبرين .. وبناء 400 وحدة في الحيدرية .. وتأهيل 400 مسكن في هنانو

الجماهير || أسماء خيرو

أعمال الإغاثة للجنة الفرعية في مجلس محافظة حلب تسير وفق وتيرة متسارعة بالتوازي مع تواصل المساعدات والتبرعات من أجل تأمين سكن بديل مناسب يليق بالعائلات التي تضررت جراء الزلزال .

وعن ذلك أوضح محمد حجازي رئيس مجلس محافظة حلب ” للجماهير ” بأنه تم اختيار أماكن إقامة شبة دائمة متوسطة الأجل في منطقة جبرين الصناعية بمساحة 80 هكتار ليصار إلى بناء 500 وحدة سكنية مسبقة الصنع عليها،كل وحدة بمساحة 63 متر مربع تتضمن غرفتين ومطبخ وحمام  ويجري العمل حاليا على تجهيز البنية التحتية والمرافق العامة لتلك الغرف استعدادا لنقل العائلات المتضررة مع مراعاة تأمين كافة الخدمات المطلوبة ومن المتوقع الإنتهاء من كامل الأعمال الخاصة بالبنى التحتية لوحدات المسبقة الصنع من قبل مجلس محافظة حلب نهاية شهر آذار ، فضلا عن أن وزارة الإسكان ستقوم ببناء 400 مسكن في منطقة الحيدرية ، وغرفة تجارة حلب ستقوم بتأهيل 400 مسكن تابع لمجلس المدينة في هنانو .

 

*تبرعات لبدل إيجار  .

وأضاف حجازي بأنه إضافة إلى خطة المدى المتوسط التي قيلت آنفا تتواصل التبرعات الموجهة لإيواء العائلات المتضررة حيث تم تقديم بدل إيجار لـ /452 /أسرة متضررة موزعة ما بين  240 أسرة ” غرفة صناعة حلب” ، 108 أسرة” اتحاد الجمعيات الخيرية ” و32 أسرة مديرية الأوقاف في حلب ، 18 أسرة” مؤسسة القلب الأبيض” 30 أسرة جمعية الوقاية من العمى ، 54 أسرة جمعية البر والإحسان .

 

* بين آمن ، وسليم ، ومتهدم .

وأشار حجازي بأن اجمالي الأبنية التي تم الكشف من قبل مهندسي لجان الكشف الهندسي بلغت  19290 بناء ، منها 14535 بناء آمن للسكن ، و 4095 بناء غير آمن للسكن ولكن قابل للإصلاح  ، 660 بناء غير آمن للعودة وغير قابل للإصلاح ويتوجب هدمه . 56 بناء متهدم أثناء الزلزال ، 286 بناء تم هدمه بسبب الزلزال .

 

* إيواء وتلبية احتياجات  .

وأفاد حجازي بأن مجلس المحافظة مازال يحرص على تلبية كافة احتياجات العائلات المتضررة بتوفير كافة المستلزمات الأساسية من غذاء، وكساء ، ودواء، إذ بلغ عددهم  11935 عائلة متضررة بعدد 53544 فردا وتم تأمينهم في  108 مركز إيواء معتمد في مدينة حلب ، حيث تباينت أحوالهم بناء على الاتصالات  الواردة من فريق الاستجابة الأولية القانونية،  إذ أن  2404 أسرة تركت منزلها كونها غير آمنة للعودة ولكن قابلة للإصلاح ، 578 أسرة تركت منزلها كونها غير آمنة للعودة وغير آمنة للإصلاح ، 7779 أسرة ممكن عودتها كون منزلها آمن.

 

*مستجدات .

وعن المستجدات ختم حجازي بأن غرفة عمليات حلب قامت بوضع ستة أرقام لخطوط ساخنة في الخدمة وذلك لاستقبال مكالمات المتضررين من الزلزال والإجابة على استفساراتهم المتعلقة بمراكز الإيواء، والخدمات التي تتعلق بالوثائق المفقودة والأبنية المتضررة ،وامكانية الوصول إلى العائلات المستضافة خارج مراكز الإيواء والمتضررين من الزلزال  ولقد تم تلقي ( 1005) اتصال حتى تاريخ 28 / 2/ 2023 .فضلا عن العمل لاستكمال الكشف عن المباني وإدخال النتائج على نظام ARC,GIS, لإنشاء قاعدة بيانات تعتمد على المواقع الجغرافية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار