فتاوى الصيام مع المفتي عكام

#الجماهير || في هذه الزاوية وطيلة أيام شهر رمضان المبارك نستضيف سماحة مفتي حلب الشيخ الدكتور محمود عكام للإجابة على تساؤلاتكم واستفساراتكم حول فتاوى وأحكام الصيام :

#سؤال

سماحة الشيخ الدكتور محمود: أنا مؤذن في أحد جوامع حلب، وأحببت أن أسألك عن آداب المؤذن في الأذان، ولكم مني الدعاء بكل خير.

#الجواب

أخي السائل الفاضل: يستحب للمؤذن أن يتصف بالصفات التالية:

1-أن يبتغي بآذانه وجه الله، فلا يأخذ عليه أجراً، وقد ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لعثمان بن أبي العاص: “واتخذ مؤذناً لا يأخذ على أذانه أجراً” أخرجه أبو داوود والنسائي.

2- أن يكون طاهراً من الحدث الأصغر والأكبر، فإن أذّن على غير طهارة جاز مع الكراهية عند الشافعية ومذهب أحمد، والحنفية عدم الكراهة.

3- أن يكون قائماً مستقبل القبلة، وذلك لأن مؤذني رسول الله كانوا يؤذنون مستقبلي القبلة، فإن أخلَّ باستقبال القبلة كره له ذلك وصحح.

4- أن يلتفت برأسه وعنقه وصدره يميناً عند قوله: حي على الصلاة، ويساراً عند قوله حي على الفلاح.

5- أن يرفع صوته بقدر ما يسمع من يبغي سماعه، ولا يَسمع صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح.

6- أن يترسَّل في الأذان، أي يتمهل، ويفصل بين كل كلمتين بسكتة ويحدر في الإقامة أي يسرع.

7- أن لا يتكلم أثناء الإقامة، أما الكلام أثناء الأذان فقد كرهه طائفة من أهل العلم، ورخَّص فيه الحسن وعطاء وقتادة، وقال أبو داوود: قلت لأحمد: الرجل يتكلم في أذانه ؟ فقال: نعم. فقيل يتكلم في الإقامة ؟ قال: لا. ونسأل الله أن يوفق مؤذنينا ليؤدّوا هذه الرسالة بأمانة وعلم وحكمة ورفق ولطف ورعاية لأحكام الشريعة الغرّاء، كما نأمل من الناس ألا يمر عليهم الأذان مرور السحاب في الصيف، وليتذكروا وهم يسمعونه: حقوق الله عليهم، وحقوق غيرهم عليهم، والله ولي التوفيق .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار