فتاوى الصيام مع المفتي عكام ( 26 )

فتاوى الصيام مع المفتي عكام ( 26 )

الجماهير || في هذه الزاوية وطيلة أيام شهر رمضان المبارك نستضيف سماحة مفتي حلب الشيخ الدكتور محمود عكام للإجابة على تساؤلاتكم واستفساراتكم حول فتاوى وأحكام الصيام :

#الـسـؤال

سيدي الكريم، جزاكم الله كل خير على موقعكم و خدماتكم الرائعة.

1-هل تجب علي الزكاة وكيفيتها فيما إذا كان عندي محل ومكتب تجاري والبضاعة التي عندي في المستودع قسم منها مدفوع ثمنه وقسم آخر بالدين وقسم بالأمانة حتى البيع. والبيع عندنا بنفس الطريقة قسم نقداً و قسم بالدين وقسم بالأمانة. وإذا عملنا الميزان التجاري الخاص بعملنا نكون خاسرين فهل يتوجب علينا دفع الزكاة؟

2- أملك محلاً لبيع الأجهزة الخليوية وطريقة بيع الأجهزة المتبعة في بلدنا أن الشركات توزع لوائح أسعار على المحلات ويتم بيع الجهاز والاتفاق على السعر مع الزبون على أساس اللائحة ومن ثم إذا تم الاتفاق على السعر نطلب الجهاز للزبون. فهل هذه الطريقة صحيحة في البيع أم كيف يجب التعامل في هذه الحالة.

3- أسكن في منزل بالأجرة وعندي محل ومكتب تجاري ملك لي وليس باستطاعتي أن أشتري منزلاً، فهل يجوز أن اشتري منزل بقرض من البنك؟

 

#الإجـابة

أولاً: نشكرك على لطفك ونسأل الله أن يجزيك أيضاً كل خير.

ثانياً: بالنسبة للزكاة فالزكاة تجب في المال الذي تملكه إذا بلغ نصاباً وحال عليه الحول وأعني بالمال ( النقدي والبضاعة ) ويدخل في المال الدين الذي لك على الآخرين وعلى هذا فالدين الذي عليك والبضاعة التي عندك في سبيل الأمانه والمحل والمكتب لا زكاة فيها.

ثالثاً: بالنسبة لبيع الأجهزة الخلوية : فالطريقة التي ذكرتها جائزة لأنكم وكلاء في البيع لا أكثر ولا أقل .

رابعاً: إذا كنت قادراً على دفع أجرة البيت فلا يجوز لك الاقتراض من البنك لشراء بيت فشراء البيت ليس ضرورة وإنما السكن هو الضرورة وأنت ساكن والحمد لله.

 

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار