فيلم “الطريق” لعبد اللطيف عبد الحميد في ثقافي حلب.

الجماهير || أسماء خيرو

افتتحت مديرية الثقافة في حلب مساء أمس فيلم “الطريق ” من إخراج عبد اللطيف عبد الحميد وسيناريو وحوار كل من المؤلف عادل محمود وعبد اللطيف عبد الحميد.

الفيلم الذي يستمر عرضه لمدة ثلاثة أيام في المركز الثقافي بالعزيزية من إنتاج المؤسسة العامة للسينما، ينطلق بقصته من قرية عين السرور في الساحل السوري لتتمحور حول الحفيد صالح الذي قرر أساتذته أنه غبي من المستحيل تعليمه وحول الجد أبو عبدالله الذي رفض الاعتراف بقرارهم وباع أرضه من أجل بناء حفيده فكريا وعلميا، وذلك بالتوازي مع الطريق الذي كان أشبه بحياة كاملة تراصفت وتشعبت فيها الحكايات بدءا من أبناء القرية المتناحرين دون سبب واضح ، الشاعر المعتز بموروثه الأدبي ، والجارة أم جميل التي كانت بمثابة الأم لصالح الذي فقد أمه ويعاني من غربة أبيه، وصولا إلى الجار الذي يعاني من مشكلة صحية ، والكثير من العلاقات الاجتماعية والإنسانية المبنية على البساطة في التعامل، ليكون الختام انتصار الجد بقدرته على تعزيز فكرة لايوجد إنسان غبي، وإنما المجتمع من يصنع الأغبياء ، وتفوق صالح الذي نعت بالغباء وتخرجه طبيب أعصاب وزواجه من حبيبة عمره إلهام.

وأوضح جابر الساجور مدير الثقافة في حلب أن الفيلم يعرض لأول مرة في مدينة حلب، وهو حائز  على جائزة قرطاج السينمائية، قصته من الواقع السوري تضمن ومضات من الخصوصية السورية من حيث اللهجة المحلية والبيئة الساحلية والتعامل الإنساني بين أبناء القرية والوطن الواحد .

وبين الساجور بأن الفيلم إسقاط غير مباشر لرحى الحرب الكونية التي تعرضت لها سورية من خلال مجموعة الأهالي المتناحرة منوها بأن البطل الحقيقي في هذا الفيلم كان النص المكتوب الذي تضمن مضامين تراثية مهمة من البيئة السورية.

ولفت الفنان غسان الذهبي إلى أن الفيلم حمل مغزى جميلاً وصل بسلاسة للجمهور وقدم وجوهاً فنية بأداء مميز يدل على خبرة وأداء احترافي واضح ، مشيرا إلى أن المخرج على مدى تجربته الإخراجية الحافلة بالإنجازات القيمة ركز في فيلم “الطريق “على أهمية الإنسان وعلى البيئة الطاهرة النقية.

وأشاد الأديب عدنان الدربي بالفيلم وبأداء الممثلين والمضمون الذي قارب الواقع إلى حد كبير وبلقطات الكاميرا التي كانت توجه بأسلوب احترافي مبينا بأنه عاش لحظات جميلة دون أن يشعر بالملل أو بالوقت الذي امتد إلى ما يقارب الساعتين .

ويذكر بأن من شارك في بطولة الفيلم كل من الفنانين موفق الأحمد ، محمد شما ، رند عباس ، نبراس ملحم ، عدنان عربيني ، راما الزين، غيث ضاهر ، علاء زهر الدين ، هاشم غزال ، أحمد كنعان ، مأمون الخطيب، ماجد عيسى ، تماضر غانم ، تأليف الموسيقي خالد أزرق ، مدير الإضاءة والتصوير : باسل سراولجي ، ديكور: أدهم مناوي ، مصممة أزياء: سهى حيدر ، هندسة الصوت: خلدون اليازجي، مشرف إضاءة : دريد رحال ، مهندس ديكور : أدهم مناوي ، إدارة إنتاج: مغيث ديب .

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار