تسعيرة القمح .. حساب السرايا لم ينطبق على حساب القرايا .؟ والفلاح يعول على نتائج مؤتمر الحبوب بعد أيام .؟

الجماهير || رفعت الشبلي

حدد مجلس الوزراء في 18  نيسان الفائت شراء محصولي القمح و الشعير من الفلاحين للموسم الزراعي 2023 بواقع 2300 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد من القمح، و2000 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد من الشعير.

معتبرا هذا السعر نتيجة حساب دقيق لتكلفة الإنتاج الحقيقية في ظل الدعم المقدم للقطاع الزراعي من بذار ومحروقات وأسمدة، وبما يضمن هامش ربح للفلاح بنسبة 35 بالمئة لكل كيلو غرام، وذلك بهدف التشجيع على تسليم المحصول واستجرار أكبر كمية ممكنة من الإنتاج ، الأمر الذي آثار استهجان الفلاحين العاملين في الأراضي و المطلعين بواقع الحال المتغير الذي تشهده الأسعار .

  • رأي الفلاح

” الجماهير ” استطلعت آراء المزارعين والفلاحين :

الفلاح أبو بلال اكد أن التسعيرة كانت مجحفة بحقه كون تكلفة الهكتار الواحد بلغت بحقله نحو 6 مليون و 200 الف ليرة سورية وذلك ابتداء من الفلاحة إلى الزراعة والسقاية وليس انتهاء بالحصاد و التسويق، و بحسبة بسيطة يظهر إنتاج الهكتار الواحد 3000 كغ قمح بحسب تقدير مديرية الزراعة لتكون الخسارة المؤكدة في زراعته لهذا الموسم .

المزارع أبو إبراهيم أشار إلى الخوف الذي ينتابه من أيام الحصاد القادمة حتى لا تظهر تسعيرة جديدة  تزيد الطين بلة ، إضافة إلى التفكير الكبير في العزوف عن زراعة هذا المحصول لعدم نفع الجدوى الاقتصادية له  .

و بين أبو إبراهيم انه اشترى القمح بـ 2750 ليرة من مؤسسة إكثار البذار، الأمر الذي يعرضه للخسارة المؤكدة كون التقديرات الأولية لإنتاج الهكتار الواحد هي 3000 كغ للهكتار الواحد   .

الفلاح أبو حسين أوضح أن تكلفة الهكتار الواحد على الآبار إلى ما قبل الحصاد بلغت نحو 6 مليون ليرة سورية  ، هذا بدون أسعار الحصاد و النقل أثناء التسويق ، كون أسعار المحروقات في السوق السوداء مرتفعة ، حيث تكلفة الهكتار الواحد من المحروقات لكل سقاية بلغت نحو مليون و 800 الف ليرة سورية   اضافة الى ان الدعم الحكومي للزراعة بقطاع المحروقات قليل و لا يكفي  .

 

  • رأي اتحاد الفلاحين

رئيس اتحاد الفلاحين بحلب احمد كله خيري بين أن المقترحات التي قدمها اتحاد فلاحي حلب بخصوص تسعيرة القمح نوقشت ضمن اجتماعات موسعة للمكتب التنفيذي و الروابط الفلاحية، تم خلالها تقدير التسعيرة بحسب كلف الإنتاج  .

و أوضح كله خيري أن التقديرات الأولية لكلف الإنتاج للكيلو غرام الواحد يساوي 2800  ليرة سورية كتكلفة أولية ، مشيرا إلى أن مقترح اتحاد فلاحي حلب كان 3500  ليرة سورية مع هامش ربح يقدر ب 25 بالمئة  .

ولفت رئيس اتحاد الفلاحين بحلب أن التسعيرة 2300 ليرة سورية كانت محبطة للفلاحين،  ومن خلال اللقاءات كانت ردات فعل الفلاح غير راضية عن هذه التسعيرة كونها لا تلبي التكلفة التي يضعها الفلاح في الهكتار الواحد  .

و أضاف أن اتحاد الفلاحين لن يسكت عن هذا الإجحاف بحق الفلاح و سوف يناقش التسعيرة في مؤتمر الحبوب الذي سوف يعقد بتاريخ 8 أيار في الأسبوع القادم  .

 

  • رؤساء الروابط الفلاحية

خالد عبدالحي سليمان رئيس رابطة فلاحي جبل سمعان  قال : ان تسعيرة القمح لهذا الموسم كانت مخيبة لآمال وتوقعات الأخوة الفلاحين وخصوصا ان هذا العام يتميز بموسم وفير من القمح من خلال زيادة المساحات وتوزع الهطولات المطرية في شهري آذار ونيسان  .

و اكد رئيس الرابطة الفلاحية ان تسعيرة 2300 ليرة سورية للكيلو الواحد كانت مخيبة لآمال الفلاحين و مجحفة بحقهم وغير مجزية كون السعر لا يلبي طموحاتهم ولا يغطي حتى التكلفة الحقيقية ، مشيرا لحالة الانعكاس السلبية حول عمليات تسويق القمح إلى مؤسسة السورية للحبوب ، كما أن هذا الأمر سيؤدي مستقبلا لعزوف كثير من الفلاحين عن زراعة هذا المحصول الاستراتيجي  .

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار