الكثير من الشباب ينطلقون من معهد التدريب المهني إلى العمل في مشاريع البناء والديكور

الجماهير || وسام العلاش

يبحث عمر العلوش أحد المشاركين في دورة التدريب الذي أطلقها مركز التدريب المهني لقطاع التشييد والبناء عن مهنة تمكنه دخول سوق العمل وهذه الخطوة تحتاج ليكون من أصحاب الخبرة، فكانت أول خطوة هو تسجيله في معهد التدريب المهني ليتعلم فن حرفة الدهان بحسب ما ذكر ليكون قادراً على تنفيذ كل أعمال الدهان والديكورات ويأمن دخله من خلال ممارسة حرفة يتقنها.

ويضيف عيسى الجاسم أن قسم أعمال البناء الذي يتدرب عليه ( الزريقة)  يمكنه كثيراً كونه مطلعٌ على المبادئ الأولية لهذه المهنة وأغلب وسطه المحيط يعمل في حرفة البناء وسينضم قريباً لفريقه في العمل بعد الانتهاء من التدريب.

بينما محمد صادق أضاف أن المعهد المهني يساعد المتدربين في توفير الفرص لهم لتعلم حرفة تساعده في إعالة نفسه وعائلته وتفتح له طرق العمل في مجال الاحتراف.

المهندس محمد عبد الوهاب مدير المركز المهني لقطاع التشييد والبناء أوضح #للجماهير هدف المركز في توفير فرص عمل من خلال تدريب الشباب ورفع كفاءتهم بغض النظر عن مستواهم التعليمي وذلك لتنفيذ مشاريع متعلقة بالبناء .

مضيفاً أن الدورات التدريبية التي يطلقها المركز تتراوح مدتها من 4-5 شهراً وتتضمن 9 برامج تدريبية نظرية وعملية وهي قسم تشكيل المعادن واللحام وقسم تركيب الألمنيوم والتمديدات الكهربائية وتركيب الطاقة الشمسية وأعمال البناء والتمديدات الصحية والدهان والديكور والنجارة العربي وقسم تفصيل الستائر وخياطتها.

وعن شروط الالتحاق بالدورة يوضح المهندس عبد الوهاب أن الفئة العمرية المحددة من 18-45 سنة مجيداً القراءة والكتابة وحاملاً الشهادة الإعدادية كحد أدنى وأن يكون غير موظف ولديه الاستعداد على الالتزام والحافز الكافي لدخوله سوق العمل.

ويبين المهندس عبد الوهاب أن الإقبال على هذه الدورات بالمئات كل عام ويتم قبول المستوفي الشروط وتم تخريج 77طالباً مؤخراً موضحاً أن 75% من المتدربين اندمجوا في سوق العمل مع القطاعين العام والخاص .

المدرب أورهان محمد في قسم التمديدات الكهربائية تحدث ” #للجماهير ” عن كيفية التدريب وماهي مخرجاته فالهدف هو تعريف المتدرب بعناصر اللوحات الكهربائية المنزلية ومواصفاتها ، مضيفاً أنه يتوجب على المتدرب أن ينفذ كافة أعمال التمديدات الكهربائية وصيانتها

الدكتور سليمان علي بين أن صاحب الحرفة أو المهنة لابد من أن يجيد مهارات التواصل والتعامل الجيد مع الزبائن وذلك لبناء علاقة ذات منفعة متبادلة وتتمثل مخرجاتها بسمعة صاحب المهنة الجيدة والكلام الإيجابي من الزبون الذي يتم تناقله مع المعارف وهذا يساعد في عملية إرسال رسائل إيجابية عن صاحب المهنة ويتيح له فرصة في أن يبني على أساسها قاعدة زبائن تتمحور حول خلق الانطباع الإيجابي لدى الزبون ومعرفة حاجاته ورغباته والمصداقية في التنفيذ وتنظيم الوقت في عمله.

ويذكر المهندس محمد عبد الوهاب أن أهمية التدريب المهني يكمن في أنه يسد الفجوة بين التعليم وسوق العمل ويكسب الشباب مهارات تساعدهم في تأسيس مشاريعهم الخاصة موضحاً أن المركز في بداية عام 2022 كان مؤهلاً بشكل كامل وأعيد تفعيله عن طريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP وبالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة والإسكان حيث تم تزويد المركز بالآلات والمعدات وتأهيل الآلات القديمة وصيانتها وتطوير المناهج وإدراج بعض التخصصات الحديثة لتلبية احتياجات السوق المحلي كالطاقة الشمسية والديكور وحفر الخشب بالآلات المبرمجةCNC . .

 

 

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار