تجار خان الجمرك : تصدعات وشروخ نتيجة الزلزال تستدعي الإسراع في ترميمه… مجلس المدينة: سيتم إدراجه ضمن الخطة الإسعافية لعام 2023

الجماهير || أسماء خيرو .

احترنا ذلك اليوم خلال متابعة لشكوى من تجار خان الجمرك أي الطرق يجب أن نسلك للوصول إليه في حلب القديمة ، حيرة قادتنا إلى الدخول من خلف الجامع الكبير واختيار السير ما بين الأنقاض وأعمال الترميم التي تسير بوتيرة نشطة ، فوجدنا أنفسنا أمام المدخل نتناوب النظرات الفاحصة لجمال أثري يختصر مكانة حلب التجارية .

استقبلنا التاجر محمد خطيب أمين سر لجنة خان الجمرك ليبدأ بسرد شكواهم بالقول : أنه منذ افتتاح السوق في عام 2017 عادت الحياة إلى طبيعتها كما كانت قبل الحرب وبوتيرة جيدة،  إلى أن جاءت كارثة الزلزال وأحدثت ما أحدثته من تصدعات وشروخ صنفت وفق لجان السلامة العامة بشديدة الخطورة في مدخل الخان .

 ويطالعنا أمين سر لجنة خان الجمرك عن قيمة الخان الأثرية والاقتصادية وعن أعمال الترميم التي تمت بعد تحرير حلب مبينا بأن الخان يضم 137 محلا تجاريا ، ومدخل الخان يبلغ طوله 40 م مربع وارتفاعه 13 م ويتألف من 13 محلا تجاريا ، وأن 50 تاجرا فقط هم من عادوا لمزاولة مهنتهم داخل الخان .

ونوه الخطيب بجهود الجهات المعنية واهتمامها مباشرة بعد كارثة الزلزال ودون أي تردد بتقييم الأضرار التي أصابت المدخل وترقيم الأحجار ووضع المدخل ضمن خطة الترميم والتدعيم .

وخلص بسرد اقتراح كتدخل طارئ وجهه عبر منبر #الجماهير إلى مجلس مدينة حلب يمكن أن يخفف من النتائج الكارثية التي قد تحدث فيما لو جاء فصل الشتاء، ألا وهو أن يقوم مجلس مدينة حلب بالتدخل ووضع مدخل الخان ضمن الخطة الإسعافية .

#الجماهير تواصلت مع جميل كنيفاتي نائب رئيس مجلس مدينة حلب ليبين أنه تم توثيق واجهة خان الجمرك وسيتم إدراج ترميم الواجهة ضمن الخطة الاسعافية لعام 2023 في حال توفر الاعتماد علما بأن المدينة القديمة بأكملها تشكل أولوية لعمل مجلس المدينة.

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار