استملاك أراض زراعية في قرية الشيخ زيات يقضي على أهم سبل العيش في زراعة الزيتون .؟ مقدار تعويض مجحف .. 35  ليرة للمتر المربع الواحد .. و 4000 ليرة عن كل شجرة زيتون مثمرة  ..!!

الجماهير || رفعت الشبلي

تقدم أهالي قرية الشيخ زيات بشكوى عبر جريدة الجماهير يطالبون فيها رفع استملاك أراضيهم التي استملكت لصالح المؤسسة العامة للإسكان والمدينة الصناعية في عام 2000 بمساحة مقدرة 700 هكتار من أصل 1050 هكتار.

وطالب الأهالي وقتها بضرورة الاكتفاء بهذا الكم من الاستملاك، مع المحافظة على النسيج العمراني وتقديم الخدمات لأهالي القرية.

وفي العام 2009 تفاجأ أهالي القرية بصدور قرار استملاك جديد لما تبقى من أراضي القرية ، حيث أن المساحة المتبقية 350 هكتار.

 

  • الإجحاف في التعويض

أهالي القرية اعتبروا أن هذا القرار مجحف بحقهم و خصوصا عندما علموا أن التعويض الذي سوف يتغاضونه هو 35  ليرة سورية على المتر المربع الواحد  ، و 4000 ليرة سورية عن كل شجرة زيتون مثمرة  ، مع العلم أن اغلب أشجار الزيتون عمرها يتجاوز 35 عاما ، حيث أنها تأسست زراعة الزيتون بتلك المنطقة بمشروع الحزام الأخضر عام 1990 .

 

الأهالي طالبو عبر  ” صحيفة الجماهير  ” الجهات المعنية بمساعدتهم للحفاظ على ما تبقى لهم من سبل العيش و توفير مياه الشرب – 70 الف ليرة سورية صهريج الماء – و الصرف الصحي و الطرقات كون أراضيهم زراعية – تربة حمراء – تصلح للزراعة مع العلم انه في الشيخ زيات نحو 200 الف شجرة زيتون ، و خصوصا عندما علم الأهالي أن متر الأرض الذي تبيع المنطقة الصناعية للصناعيين بعد التخديم 140 الف ليرة سورية على حد قولهم .

 

  • رد المنطقة الصناعية بالشيخ نجار

 

أوضح المهندس حازم عجان مدير المدينة الصناعية بالشيخ نجار أن العقارات موضوع الشكوى مستملكة بموجب القرار /1269/ لعام 2009م ولصالح المؤسسة العامة للإسكان لتنفيذ بقعة السكن العمالي في المدينة الصناعية بحلب ، و هي منطقة متدرجة بين الصخرية الجبلية والمزروعة بأشجار الزيتون ، أما بالنسبة للسكن فلا يوجد الكثير من البيوت السكنية التي تقع ضمن السكن العمالي ،  باعتبار أن القرية مستبعدة من الاستملاك ولها تنظيم مستقل مخرج من تنظيم المدينة الصناعية ، علما أن تقدير قيمة بدل الاستملاك للأرض و الأشجار وتسديده يتم من قبل المؤسسة العامة للإسكان وفق القوانين والأنظمة النافذة  .

 

ولفت عجان إلى أنه قد تقدم سابقا أهالي قرية الشيخ زيات بطلب لدراسة إمكانية استبعادهم من الاستملاك  وتم الإجابة من قبلنا بالإحالة إلى الجهة المستملكة مجلس مدينة حلب والمؤسسة العامة للإسكان للنظر في إمكانية استبعاد الجزء المستملك من العقار موضوع الشكوى لصالح السكن العمالي من الاستملاك ودراسة تلك البقعة كمنطقة تطوير عقاري نظرا لوجود الأبنية القائمة على الجزء المستملك وتمت الإجابة من قبل المؤسسة العامة للإسكان بأنه لا يمكن إصدار مرسوم استملاك بإلغاء الاستملاك جزئيا او كليا عن عقارات مستملكة إلا بسبب خطأ مادي بأرقامها.

 

أما فيما يتعلق بتخديم القرية من ماء و كهرباء و صرف صحي فهي تابعة خدميا مع قرية الشيخ نجار وكفر صغير الى مديرية الخدمات الفنية بحلب وهي الجهة المعنية بتخديم هذه القرى .

علما ان المؤسسة العامة لمياه الشرب قد قامت بتخديم القرية بمياه الشرب بعد أن تم تأمين مياه الشرب إلى حدود القرية من قبلنا حيث أوصلت المدينة الصناعية جميع الخدمات اللازمة لحدود هذه القرى .

 

  • رد المؤسسة العامة للإسكان

من جهته بين المهندس سالم حبيب مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان بحلب أن المؤسسة أجابت على شكوى أهالي الشيخ زيات السابقة   بتاريخ 2021/3/16  و المتضمن انه لا يمكن استبعاد أي جزء من العقارات و أجزاء العقارات المستملكة بموجب القرار رقم 1269 لعام  2009  او توسيع مخطط القرية ، مشيرا إلى انه تم الأخذ بعين الاعتبار حدود المخطط التنظيمي للقرية ضمن دراسات المنطقة المستملكة ، هذا بالإضافة إلى أن القرار الصادر من رئاسة مجلس الوزراء رقم 15/1930 بتاريخ 1982  اكد على جميع وزارات الدولة و الجهات العامة الالتزام بعدم رفع مراسيم إلغاء الاستملاك كليا او جزئيا ، إلا اذا كان ذلك متعلقا بوقوع خطأ مادي بأرقامها و هذا لا ينطبق على هذه الحالة .

و اكد مدير فرع مؤسسة الإسكان  انه على ضوء ما تقدم فإن كافة الإجراءات المتخذة من قبل مجلس مدينة حلب و المؤسسة العامة للإسكان هي ضمن أحكام قانون الاستملاك رقم 20 لعام 1983  و لا يمكن استبعاد أي جزء من هذا الاستملاك ، وذلك عملا بالبلاغات الصادرة ذات الصلة و لحاجة المؤسسة إلى كامل المنطقة المستملكة لتنفيذ خططها السكنية الحالية و المستقبلية .

  • ختاماً

على ما ورد و بنظرة حيادية لابد من دراسة التعويضات للأهالي كون الأرض التي يملكون و أشجار الزيتون المثمرة  هي احد أسباب سبل العيش لأهالي المنطقة المذكورة ، الأمر الآخر كيف تقوم المنطقة الصناعية بإزالة أشجار الزيتون المثمرة و تعويض السكان بأثمان بخسة مقارنة مع الأسعار الحالية  .

قضية أهالي الشيخ زيات قضية شائكة تحتاج الى حلول مرضية .

 

=====

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار