» مزعل المزعل
كيف طرد السلم الموسيقي الخماسي ، السلم السباعي ؟
إن مسألة الخوف على الإرث الموسيقي من الإندثار وحمايته يقودنا إلى سؤالين :
أولا” لماذا يندثر ؟
ثانيا” حمايته من مّن ؟
فمجرد الخوف على الإرث الموسيقي من الإندثار يعني حكما” الإقرار انه لم يعد بإمكانه الصمود في وجه التطور الموسيقي العالمي الذي نراه ، أما أن نقوم بحمايته فهذا يعني أن هناك جهة ما ستقوم بالسطو عليه متناسين أن السطو على الموسيقا يعني انتشارها وليس سرقتها !
من يحارب الإرث الموسيقي إذا” ؟
الموسيقا نفسها هي وحدها الكفيلة بمحاربة نفسها ” إن صح التعبير” ومثال ذلك حين استطاع السلم الخماسي طرد السلم السباعي بل وغزاه في عقر داره. . على سبيل المثال تحييد الفن القاهري في مصر عبر منيب ومنير وغيرهم ، هذا في مصر ، فتسيد المشهد في شمال وشرق افريقيا ، كما طغى في الصين ، واليابان ، وكوريا ، وساد في اليونان واسكتلنده والمجر ليصل متحديا” إلى أمريكا . . ” فوستر ” وأغنيته الشهيرة سوزانا مثالا” . .
بقي ان تعرف أن سبب انتشار السلم الخماسي خاصة النمط الذي تنعدم فيه نصف النغمة ، فيعزى إلى الغياب التام لفترات السكوت الأكثر تنافرا” بين أي درجة وأخرى ، فلا يوجد نصف نغمة ، وبالتالي لا وجود للدرجة السابعة المكملة . . وللحديث بقية !