ندوة حوارية لرفع الوعي المجتمعي … وإضاءة على الجـ. ـريمة المعلوماتية أنواعها وخطورتها وعقوبتها الجزائية

الجماهير – أسماء خيرو

بهدف رفع الوعي المجتمعي حول الجـ. ـريمة المعلوماتية أنواعها وخطورتها وعقوبتها القانونية الجزائية نظمت الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية فرع حلب برعاية من محافظ حلب ندوة حوارية وذلك على مسرح نقابة الفنانين .

وأوضح زهير الناصر رئيس اللجنة الإدارية للجمعية العلمية السورية للمعلوماتية فرع حلب بأن الندوة تهدف إلى تثقيف وتوعية المواطنين حتى لا يكونوا ضحية الجريمة المعلوماتية في العالم الافتراضي ووسائل التواصل الاجتماعي كذلك الوقاية من ارتكاب الجـ. ـريمة المعلوماتية وأهلية الأجهزة والمؤسسات ذات الصلة والجمعيات ومنها الجمعية المعلوماتية في الحد من وقوعها فضلا عن تحسين الحوار بين الأفراد عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

وخلال الندوة سلط القاضي محمد شحادة رئيس النيابة العامة المختص بالجرائم المعلوماتية والاتصالات في مدينة حلب الضوء على تعريف الجـ. ـريمة المعلوماتية ونصوص القانون رقم 20 لعام 2022 ، (قانون تنظيم مواقع التواصل الاجتماعي عبر مشروع مكافحة الجـ. ـريمة المعلوماتية ) .

واستعرض القاضي شحادة أنواع جـ.ـرائم المعلوماتية التي تضمنها القانون 20 والعقوبات الجزائية التي تترتب على تلك الجرائم كما وجه عددا من الملاحظات والإرشادات للحضور بهدف رفع مستوى الوعي لديهم عن كيفية الاستخدام الآمن لوسائل التواصل الاجتماعي وتعريفهم بالمخاطر التي قد يتعرضون لها من إساءة استخدامه .

وطالع الحضور المقدم قتيبة محمد رئيس قسم مكافحة الجـ. ـريمة المعلوماتية بفرع الأمن الجنائي بحلب على آلية عمل قسم مكافحة الجرائم المعلوماتية بشكل عام ،موجها العديد من النصائح للمواطنين لتجنب الأخطاء التي تؤدي بهم للوقوع ضحايا الجـ. ـريمة الإلكترونية .

وحذر المقدم محمد من خطورة وسائل التواصل الاجتماعي ومن مرتكبي الجـ.ـرائم المعلوماتية مبينا دوافعهم والوسائل المتبعة للاحتيال على المواطنين وخاصة الشباب ، والوسائل التي تمكن قسم مكافحة الجـ. ـريمة المعلوماتية للوصول إلى مرتكبي هذا النوع من الجـ.ـرائم في أسرع وقت للحد من الجـ.ـرائم والأضرار الناتجة عنها .

كما استعرض المقدم محمد العديد من الحالات المبتكرة في الجـ. ـريمة المعلوماتية ومسميات هذه الجـ.ـرائم ومخاطرها والسبل المتاحة لتجنب الوقوع ضحية لتلك الجـ.ـرائم مشيرا إلى أن الثقافة القانونية في مجال الجـ. ـريمة المعلوماتية بحاجة إلى إثراء للمساهمة في تحقيق الأمن المعلوماتي .

وأثار العديد من الحضور الكثير من التساؤلات حول قضايا متعلقة بالجرائم المعلوماتية .

ت : هايك أورفليان

====

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار