تساؤلات و شكوك حول عدم تفعيل الكراج الشرقي رغم جهوزيته منذ عامين .؟! مكاتب القطع مجرد منظر ..وأصحاب الميكروباصات يتقاضون 15 ألف ليرة إلى الخفسة بينما النظامية 7500 ليرة ، والى دير حافر 7000 بدلا من 4500 ليرة …!؟ وباقي الخطوط تضاعف الأجرة كيفما تشاء .؟؟
الجماهير || محمود جنيد
تفرض المفارقة نفسها وتثار الشكوك والتساؤلات عندما يتم الانتهاء من مشروع إعادة تأهيل وترميم الكراج الشرقي في منطقة كرم القاطرجي منذ عامين بتكلفة مرقومة، ليتم تعطيل العمل به لجهة مكاتب قطع التذاكر التي من شأنها تفعيل وظيفة الكراج واحتواء وتنظيم كل ما يتعلق بالدور والتسعيرة وعدد وهوية الآليات والركاب، وتشغيل باقي المرافق الاستثمارية من محلات تجارية وسواها، وذلك فضلاً عن عزوف آليات خدمة النقل ( الميكرو باصات سيرفيس) عن دخول الكراج، وتطبيق الركاب في نقاط أخرى بعيدة عن عيون الرقابة، وتقاضي أجر زائد يحددونه بأنفسهم بنسبة مضاعفة عن التسعيرة الرسمية الصادرة عن الجهات المعنية، وبنسب مضاعفة حسب الخط و المسافة و التوقيت؟!
» أجور مضاعفة ولا رقيب ..!
وبالنسبة للنقطة المحورية في موضوعنا، وهي أجور نقل الركاب للباصات والميكروباصات العاملة على المازوت لخطوط الريف التي بلغ عددها 77 خطاً، فقد حدد المكتب التنفيذي لمجلس محافظة حلب الحد الأقصى لها خلال أحد الاجتماعات، لكنها بقيت حبراً على ورق، ولم يتقيد أصحاب الميكروباصات ( السيرفيسات) فمثلا الأجرة النظامية لخط حلب الخفسة 7500 ليرة بينما يتقاضى السائقون 15 الف ليرة ، وكذلك بالنسبة لخط دير حافر الذي حددت أجرته بـ 4500 ليرة بينما يتم اقتطاع 7000 ليرة من الراكب .؟!
» رأي نقابة النقل البري
رئيس نقابة النقل البري أحمد إبراهيم أوضح #للجماهير بأن الكراج بشكل عام ومكاتب القطع جاهزة للعمل وهي قيد التسليم والاستلام من قبل النقابة وسيتم تفعيلها في غضون خمسة عشر يوماً ليكون قطع تذاكر الركوب عن طريقها، لافتاً إلى أن مخالفة عدم الدخول إلى الكراج ونقل الركاب من خارجه عقوبتها الحجز، وهناك دوريات ترصد وتتابع الأمر وتحرر المخالفات، وهي بحاجة للتشدد و توسيع دائرة المراقبة لقمع تلك المخالفات، والحل المساعد هنا والقول مازال الابراهيم هو تطبيق نظام التتبع الالكتروني “GPS” على غرار تجربة خطوط داخل المدينة التي كان لها نتائج إيجابية.
» الرقابة تلوح بالعقوبات المشددة ..
احمد سنكري مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أكد على أن مخالفة تقاضي الأجرة الزائدة بالنسبة لسيرفيسات الريف متابع وهناك ضبوط تم تحريرها، لافتاً بأن العقوبات المترتبة كبيرة بين غرامة وحبس، والأمر يحتاج إلى التعاون من قبل المواطنين حيث يجدر بهم مراجعة المديرية مصطحبين أرقام لوحات السيرفيسات التي تتقاضى التسعيرة الزائدة.
» ضبط المسارات ..
ولضبط نقطة الانطلاق ونقطة الوصول من خلال رسم مسارات خطوط الريف وتحديد بدايتها ونهايتها، وتوزيع كمية محروقات متوافقة مع كمية معايرة الاستهلاك وهو الحل المساعد، اتخذت مديرية هندسة المرور في مجلس مدينة حلب حسب المهندس سائد بدوي، لفت إلى أن هناك عدد من الخطوط التي أصبحت جاهزة لتفعيل النظام مثل( الخفسة، تادف، تلعرن، مسكنة، دير حافر، الجبول منبج …….) تم رسم مساراتها، لضمان وصول المركبات الى الاماكن الصحيحة مع المطالبة بختم ” المانافست” من نقطة الانطلاق وهي داخل الكراج، وفي نهاية الخط بمتابعة من بلدية القرية الهدف، ومن يخرج من المركبات عن المسار المرسوم تتوقف بطاقة تزويد الوقود خاصتها بشكل أوتوماتيكي، وبالتالي نضمن تطبيق الآلية المناسبة لحركة مركبات خطوط الريف وتخديمها جميعاً بالصورة المطلوبة..
» إعادة تأهيل ولكن …!
يذكر أنه منذ عامين أنهى مجلس مدينة حلب العمل بمشروع إعادة تأهيل الانطلاق الشرقي ، تمهيداً لوضعه في خدمة المسافرين إلى الريف الشرقي للمحافظة، وتضمنت أعمال الترميم إعادة تأهيل مبنى الإدارة في الطابق الأرضي والواجهات الخارجية وغرف ومكاتب قطع التذاكر ومظلات وقوف السيارات وتدعيم الجسور الخارجية لها من خلال إنشاء روابط معدنية وكذلك إعادة تأهيل البنى التحتية من شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي للكراج الذي تبلغ مساحته خمسة آلاف متر مربع إضافة إلى ساحة داخلية مساحتها 2200 متر مربع ويوجد داخل الكراج 12 كوة لقطع التذاكر و12 محلاً تجارياً لتخديمه ومظلة خارجية لوقوف السيارات مساحتها 1500 متر مربع، وكل ذلك مع التكلفة العالية جدا وكأنه ذهب أدراج الرياح كما أسلفنا.!
» تعقيب ..
إذاً ، في الوقت الذي يطلب فيه من المواطن أن يرفع مستوى ثقافة الشكوى لديه، و يقوم بدور غيره من متابعة ورقابة، نرى المخالفات الصارخة في الأسعار واضحة عين الشمس ولاتحتاج لشكوى المواطن المغلوب على أمره لرؤيتها، و هي تحتاج للتشديد على الرقابة وتطبيق العقوبات التي يتم التلويح بعصاها على مرتكبيها لقمعها والقاعدة القانونية تقول : ” الجرم المشهود لا يحتاج الى شهود ” .
======
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام