من يفك طلاسمها …؟! مديرية التربية تكشف أن 70 بالمئة من الكتب المسلمة للتلاميذ مستعملة .؟

الجماهير || عتاب ضويحي

انتقادات وجدل واسع على لسان الطلاب وذويهم حول الكتاب المدرسي الذي أطل بحلة مهترئة قديمة ومدورة لأكثر من عام، والبعض ينتقصه أوراق أو غلاف، ناهيك عن حلول السنوات السابقة يصعب مسحها، ومنها ما يحتاج ورشة تنظيف لمسح الحلول إن كانت بقلم الرصاص.

اتفق الأهالي في استطلاع للـ “الجماهير” على أن كتب العام الحالي في غالبيتها إن لم نقل جميعها غير صالحة للدراسة .

فيما طالب البعض الآخر بتسليم طلاب صفي الأول والثاني للتعليم الأساسي على أقل تقدير كتب جديدة لاسيما للمواد الأساسية ” اللغتين العربية والإنكليزية و الرياضيات ” كون الحل يكون على الكتاب مباشرة.

كرة المسؤولية ومن المسؤول عن تسليم الطلاب كتب مهترئة، تدور ضمن حلقة مفرغة، وتساؤلات تبحث عن إجابة، ومن حق الأطراف المعنية أن تدلو بدلوها لمعرفة واقع لحال للكتاب المدرسي.

  • التربية… الاستعانة بالقديم ريثما يتوفر الجديد

بين عبد الجليل عبد الكريم معاون مدير التربية للتعليم الأساسي والطلائع  أن نسبة توزيع الكتاب الجديد بلغت 30 بالمئة توزع بالتساوي ، و70 بالمئة للكتاب المدور الصالح للدراسة حصراً، والأحقية لطلاب الصفوف الأولى، ويعد الكتاب المدرسي تحد من تحديات العملية التربوية، ولضمان سير العملية التربوية تم توزيع الكتب المدورة على الطلاب، مع إبلاغ إدارة المدرسة وأمناء المكاتب بالبدء اعتباراً من اليوم الأحد بسحب الكتب القديمة وتسليم طلاب صفي الأول والثاني كتب جديدة لمواد “العربي، الإنكليزي، الرياضيات” وتباعاً لباقي الصفوف مع توفر الكتب من مؤسسة المطبوعات، مع الإشارة لاستمرار العمل خلال أيام العطل لاستلام الكتب من المستودعات وتوزيعها للمدارس.

  • مؤسسة المطبوعات… نزود المدرسة بناء على القوائم الاسمية

أوضح طراد الصالح المدير المكلف لمؤسسة المطبوعات والكتب المدرسية فرع حلب أن المؤسسة تقوم بتوزيع الكتب بناء على القوائم الاسمية التي تردها من التربية، لافتاً الى أنه تم توزيع كتب جديدة في المدارس المحدثة والبالغ عددها تقريبا 150 مدرسة.

إدارة المدرسة جود من الموجود

مديرو المدارس وأمناء المكاتب أوضحوا بأنهم في نهاية كل عام يجردون الكتب ويرفعون القائمة لمديرية التربية بإحصائية تبين نسبة الصالح والتالف، ومع بداية العالم الحالي وحسب المتوفر تم توزيع الكتب المدورة على الطلاب ، والنسخ الجديدة لتصل 15  بالمئة فقط ولا تشمل كل المنهاج ، فالغالب مدور، لكن بعد الضغط من المدرسة والأهالي المتذمرين من وضع الكتاب، زادت النسبة ل 25 – 30 بالمئة لطلاب الصفوف من الأول حتى الرابع، وبانتظار وصول دفعات جديدة لباقي الصفوف حسب النقص الحاصل.

 

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار