مسالخ الفروج .. كيف يتم الكشف عنها المرخصة وغير المرخصة ومدى مطابقتها للشروط الفنية والصحية .؟

الجماهير  || رفعت الشبلي

أوضح الدكتور حسام شحادة رئيس دائرة الإنتاج الحيواني بمديرية زراعة حلب أن لمسالخ الفروج شروط يجب أن تتوفر في أي مسلخ ومنها إشراف الطبيب البيطري،  حيث توكل إليه مهمة الإدارة الفنية ومهمته تطبيق إجراءات الأمان الحيوي ، والتأكد من عزل المسلخ عن الوسط الخارجي و الإمساك بسجلات تسجيل الطيور و الدواجن الواردة من المزارع و مصدرها و العدد المذبوح و المرفوض بشكل يومي .

وبين شحادة أنه يوجد صالات عمل منها صالة السمط و الذبح، وصالة التجويف والتوضيب و التقطيع، صالة الفرز و التعبئة وكلها يجب أن تكون مبردة  .

ومن مهامه أيضا مراقبة الحفاظ على نظافة المسلخ و مكافحة الحشرات و القوارض و إجراء عمليات التعقيم و التطهير الدوري للمسلخ و المعدات و الأدوات بعد كل فترة ذبح و التأكد من تنظيف و تطهير الآليات و الأقفاص الناقلة للطيور و الدواجن  و أن تكون المياه المستخدمة صحية و نظيفة وخالية من المسببات المرضية .

موضحا أنه يوجد مذبح آلي واحد بمحافظة حلب في جبرين ،  مذابح يدوية بالراموسة عدد 4  و في بلدة عسان يوجد مذبحين .

مديرية الشؤون الصحية

أوضح الدكتور زاخر حكيم مدير الشؤون الصحية أن دائرة الرقابة الصحية ومن خلال مهامها تقوم بمراقبة مسالخ الفروج المرخصة و العاملة في محلة الراموسة بشكل دوري ، وذلك للتأكد من تقيدها بالشروط الصحية و النظافة العامة و التأكد من صلاحية الفروج المذبوح للاستهلاك البشري ، و رمي المخلفات في الأماكن المخصصة لها .

كما أضاف أن من مهامها تنظيم ضبوط المخالفات بحق المخالفين إن وجدت.

أما مذابح الفروج الغير مرخصة فقد تم تشكيل لجنة في محافظة حلب مؤلفة من عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة رئيسا ، ممثل عن مديرية الصحة،  مديرية الزراعة،  مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك و الأمانة العامة لمحافظة حلب و من مهمة اللجنة الكشف عن مسالخ الفروج المرخصة و الغير مرخصة و دراسة مدى مطابقتها للشروط الفنية و الصحية التي تحددها مديرية الشؤون الصحية و منح مهلة زمنية لتطبيق هذه الشروط للمسالخ الغير مطابقة ، و اعطاء الرخص للمذابح التي تتبع الشروط المحددة الفنية و الصحية .

من جانبه رئيس شعبة حماية المستهلك فواز هارون بمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بين أن عمل الشعبة يقتصر على تصدير الفواتير و مراقبة النشرة السعرية ، و اخذ عينات عشوائية من الفروج المذبوح و القيام بدوريات على المذابح في أي وقت تراه شعبة حماية المستهلك و مديرية الشؤون الصحية مناسبا منعا للتلاعب بالعينات  .

و أضاف رئيس شعبة حماية المستهلك أن الدوريات و الجولات لا تقتصر على المذابح فقط ، بل تشمل محلات بيع لحم الفروج ضمن المدينة و الريف و الهدف منها مراقبة الاسعار و مراقبة الفروج النافق ” ميت وليس مذبوح ” و في حال ضبط مخالفة بذلك يتم تسطير ضبط تمويني  بهذا الخصوص .

 

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار