رحلة الكتاب المدرسي وعمليات توزيعه على مدارس حلب

الجماهير || عامر عدل

تقع مسؤولية تأمين الكتاب المدرسي على عاتق المؤسسة العامة للطباعة ومديرية التربية بحلب ليصبح بمتناول يد التلميذ وتوفره بالمستودعات.

وللإضاءة حول ذلك التقت ” الجماهير” المعنيين في كلا الجهتين، حيث قال مدير التربية بحلب المهندس مصطفى عبد الغني إن عملية توزيع الكتاب المدرسي تجري ضمن المسار الزمني المخصص لذلك وسيتم خلال الأسبوع الحالي الوصول لمرحلة الاستقرار المقبول لناحية توزيع الكتاب المدرسي، وذلك وفق الأسس الموضوعة من الوزارة والمتعلقة بتوزيع الكتاب الجديد والمدور.

  • لا يمكن حصر توزيع الكتاب بيوم أو يومين

ولفت عبد الغني إلى إن كادر التوجيه التربوي تم استنفاره برفقة أمناء المكتبات مع السيارات المخصصة للجولات التوجيهية لنقل الكتب من المستودعات للمدارس للإسراع في عملية التوزيع وانتهاءها في 15/9 على أبعد تقدير، منوهاً إلى أنه لا يمكن حصر عملية توزيع الكتاب بيوم أو يومين لحوالي 600 ألف تلميذ وتلميذة والموزعين على 1800 مدرسة والمترامية الأطراف ضمن النطاق الجغرافي لمحافظة حلب ريفاً ومدينة.

  • الكتاب الجديد لمن سلم كتابه القديم

وأشار مدير التربية بحلب إلى أن المديرية تعمل جاهدة بكافة الطرق بغية حث التلميذ للحفاظ على الكتاب المدرسي سواء بالتوعية من قبل لجنة الكتاب المدرسي من جهة أو بالتغريم من جهة أخرى، حيث عممت المديرية على كافة المدارس بعدم تسليم نسخة كتب جديدة لكل تلميذ لم يقم بتسليم نسخة كتب العام الماضي، مؤكداً على الدور المهم للأسرة لجهة تحفيز التلميذ على ذلك، مضيفاً أنه حتى الآن لم تتوفر الآلية المناسبة لتغريم التلميذ بالكتاب المهترئ.

  • محاسبة كل من يتاجر بالكتاب المدرسي

وحول بيع نسخ من الكتاب المدرسي في السوق السوداء بأسعار خيالية قال مدير التربية بحلب أن هذه الحالة لا تختلف عن المتاجرة بمادة الخبز أو المحروقات، فالمسؤولية تبدأ من أمين المستودع وصولاً إلى معلم المدرسة، لافتاً إلى أنه سيتم محاسبة كل من يثبت تورطه بهذا الملف.

  • 70% نسبة التوزيع حتى الآن

وأوضح مدير مؤسسة الطباعة بحلب طراد الصالح أنه تم توزيع حوالي مليون ونصف كتاب مدرسي حتى الآن بنسبة توزيع بلغت 70%، حيث بدء التوزيع اعتبارا من 20/8، في حين بلغت كمية الكتب الموزعة العام الماضي حوالي 4 ملايين كتاب مدرسي، أما بالنسبة للكتب غير المتوفرة بالمستودعات فقد تم الاتفاق على توزيع المدور لحين وصولها من دمشق.

  • تسليم الكتاب لأمناء المكتبات وفق جدول زمني

وأوضح الصالح أنه فور وصول الكتاب المدرسي من دمشق يتم توزيعه على المستودعات بشكل فوري حتى في أيام العطل، ليتم بعدها تسليم أمناء المكتبات للكتاب المدرسي وفق الجدول الزمني والذي تم تنسيقه مسبقاً مع شعبة المكتبات في تربية حلب، بعد تدقيق سجلات الكتب المدرسية بغية تحديد المدور منها في كل مدرسة، علماً أن عملية التدقيق تبدأ بعد انتهاء امتحان الفصل الدراسي الثاني فوراً.

  • الاهتمام بالكتاب مسؤولية التلميذ

كما دعا مدير مؤسسة الطباعة بحلب إلى تعزيز ثقافة الاهتمام بالكتاب المدرسي وذلك من خلال دور الأسرة ولجنة الكتاب المدرسي، بغية الحفاظ عليه وتدويره ما أمكن للسنوات اللاحقة وفق آلية محفزة تخدم هذا الأمر فالعناية بالكتاب تقع عاتق التلميذ أولاً وأخيراً.

 

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار