مدير التربية يضيء على الواقع التربوي والتعليمي مع بداية انطلاق العام الدراسي بحلب … تلافي نقص الكتاب الجديد بـ ” المدور ” … دمج الأفواج وزيادة عدد الطلاب الشعبة الصفية إلى 40 طالباً .. والاستعانة بالوكلاء لسد الشواغر .؟!

الجماهير || أسماء خيرو

حول الإجراءات التي اتخذتها مديرية التربية لمواجهة التحديات التي تكتنف الواقع التعليمي مع انطلاق العام الدراسي الجديد أكد المهندس مصطفى عبد الغني مدير التربية بعد أن العملية التعليمية حاليا مستقرة بما يزيد عن 80 بالمئة ليشير إلى أن التركيز مع انطلاق العام الدراسي على تأمين الكوادر التعليمية بسد 95 بالمئة من الشواغر في الريف والمدينة  ، وذلك بالتعاقد مع الكوادر بنظام الوكالة العامة والخاصة فضلا عن دمج الأفواج و زيادة عدد الطلاب في الشعب الصفية من 35 حتى 40 طالب ، ليصار إلى اختصار 300 شعبة وتوفير شواغر تعليمية .

وأضاف فيما يتعلق بنقل المعلمين لمناطق قريبة من منازلهم أنه تم مراعاة رغباتهم في اختيار المدرسة القريبة من منازلهم قدر الإمكان.

ولتأمين مواصلات للمعلمين في الريف بين أنه تمت اجتماعات بالتنسيق مع المحافظة وشركة النقل وتم تغطية 70 بالمئة من الخطوط من خلال باصات النقل الداخلي، وهناك دراسة لتأمين مواصلات الـ 30 بالمئة المتبقية.

وفيما يتعلق بتوفير الكتاب المدرسي مع بداية العام الدراسي لجميع الطلاب وفي الوقت المحدد لفت إلى أنه تم الاعتماد على توزيع نسبة من الكتب المدورة (القديمة) الصالحة للاستعمال الموجودة ضمن المستودعات لطلاب التعليم الأساسي والثانوي باستثناء الصف الأول والثاني الابتدائي وزعت لهم كتب جديدة ، وتأمين نقل المقاعد الصفية لتلبية ما تحتاجه كل مدرسة وخاصة بعد إجراء امتحانات التعليم الأساسي والثانوي في العديد من المدارس.

وأوضح مدير التربية بأنه لم يتم التوقف عن تقديم الخدمات التعليمية بالرغم من الظروف الصعبة وأن عدد مدارس مدينة حلب بلغ 1881 مدرسة بقدرة استيعابية تصل إلى 600 ألف طالب وطالبة في الريف والمدينة، و أنه تم تشكيل الفرق الهندسية لعمل مسح كامل عن أثر الزلزال حول واقع المدارس في حلب وتبين وجود / 101/ مدرسة متضررة إنشائيا ما بين ضرر خفيف ومتوسط وكامل، وتم إزالة الأخطار والأنقاض عن 120مدرسة دائرة شعبة الخدمات، وصيانة 73 مدرسة عن طريق دائرة الأبنية المدرسية .

ولفت عبد الغني إلى أنه تم التعاون مع المنظمات الدولية والتي قامت بتهيئة 346 مدرسة تم تسليم 147 مدرسة و59 قيد الصيانة حاليا، وما تبقى سيتم البدء في صيانتها خلال الأيام القادمة، ولتعويض الفاقد التعليمي تم خلال فترة الصيف استهداف 45 طالب لتعويضهم عن التوقف عن الدراسة أثناء الزلزال. وإقامة دورات دعم نفسي للطلاب والمعلمين وتوزيع مستلزمات دراسية .

حضر اللقاء الدكتور ماهر خياطة عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة .

 

 

======

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار و التطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار