انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي الأرمني” البصمة الأرمنية ” في جامعة حلب

الجماهير || محمد الأحمد

أقامت طائفة الأرمن الارثوذكس بالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية / جامعة حلب / الأسبوع الثقافي الأرمني تحت عنوان ” البصمة الأرمنية “.

و بدأ بافتتاح معرض الثقافة الأرمنية الذي تضمن عشرات اللوحات والعروض التي تحدثت عن دور الأرمن وتواجدهم في سورية وفلسطين ولبنان ومصر وايران ، إضافة إلى فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وتركية.

وبين سركيس جابرازيان عضو لجنة التنظيم أن المعرض يهدف للتعريف بالثقافة الأرمنية وتاريخ الأرمن ودورهم على مدى الدهور في كافة الأنشطة والفعاليات التي تقام في الدول المستقرين فيها.

وكان الدكتور سركيس بورنزسيان قد ألقى محاضرة بعنوان ” الأرمن على ضاف البحر الأسود ” مستعرضاً دور الأرمن في المشاركة في بناء الدول التي لجأوا إليها، إضافة إلى وجودهم في اسطنبول قبل الإبـ.ـ.ـادة الأرمنية على يد العثمانيين ، لافتاً الى أنه تم الاعتراف بالملة الأرمنية في اسطنبول عام / 1461/ م وتأسيس البطريركية الأرمنية في اسطنبول ودور الأرمن في جميع المجالات وخاصة الإدارية والاقتصادية والنهضة العمرانية والموسيقية.

وكان أمين فرع جامعة حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور إبراهيم الحديد راعي الأسبوع قد أشاد بالدور الأرمني في بناء المجتمعات التي نزحوا إليها بعد الإبـ.ـادة الأرمنية على أيدي الأتراك ، موضحاً أن الأرمن في سورية هم حجرة من فسيفساء الوطن وقد وقفوا إلى جانب الجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وقدموا الشهداء ، إضافة إلى مساهمتهم في إعادة البناء والإعمار من خلال المهن التي يعملون فيها ويتقنونها ويتفانون بعملهم.

بدوره بين مطران طائفة الأرمن الأرثوذكس لأبرشية حلب وتوابعها المطران ماكار اشكاريان أن هذه الفعالية هي للتعريف بالثقافة الأرمنية وإسهامها بالحضارة الإنسانية بشكل عام وبالحضارة في سورية بشكل خاص كونها تحتضن الأرمن وهم جزء من نسيجها الإنساني والوطني لافتا الى أن الخير والإنسانية سينتصران لأننا نعمل معاً لخير الإنسانية ولتطوير سورية .

حضر الافتتاح عدد من أعضاء قيادة فرع جامعة حلب للحزب ونواب رئيس الجامعة وعدد من أعضاء مجلس الشعب والاتحاد الوطني لطلبة جامعة حلب.

ت. هايك اورفليان

=====

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار