سرطان الثدي الوقاية والعلاج في محاضرة لاتحاد شبيبة الثورة.

الجماهير – عتاب ضويحي
أقام فرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة بالتعاون مع مديرية الثقافة محاضرة توعوية بعنوان “سرطان الثدي الوقاية منه والعلاج” قدمها الدكتور عابر الطوفي، على مسرح ثقافي العزيزية اليوم.
تناول الدكتور المحاضر نقاط عدة تتعلق بالمرض من حيث اعتبار سرطان الثدي ثاني الأمراض شيوعاً بعد سرطان الرئة، وانتقل للحديث عن العوامل المؤهلة لحدوثه من أهمها السمنة، العمر، التاريخ العائلي والطفرات الجينية، وعوامل الخطر المرتبطة بسرطان الثدي منها العوامل الإنجابية والتعرض المطول للاستروجينات الداخلية،البلوغ المبكر وتأخر سن اليأس والإنجاب، واستخدام حبوب منع الحمل لمدة 5 سنوات متواصلة تزيد من احتمالية الإصابة.
وبين الدكتور الطوفي أهمية الكشف المبكر في العلاج والتشافي من المرض وذلك من خلال الفحص الذاتي للثدي مرة كل شهر، مبيناً أن 90 بالمئة من الكتل هي حميدة، وفي حال اكتشاف كتلة ما يجب التوجه إلى المراكز الصحية للتأكد من طبيعتها من خلال إيكو الثدي للسيدات تحت ال30 والماموغرام للسيدات فوق ال40 عاماً.
وعن طرق العلاج والوقاية أشار الدكتور المحاضر إلى أن الكشف المبكر أولى خطوات العلاج، ثم تعزير النظام الغذائي الصحي والنشاط البدني وتخفيف الوزن، وأكد الدكتور على ضرورة تعريف السيدة بالمرض وأسبابه وعلاجه من خلال المحاضرات التوعوية.
ولفت الدكتور الطوفي إلى أن نسبة الإصابة بسرطان الثدي زادت بشكل ملفت عن العام الماضي حيث أن هناك سيدة مصابة من بين 8 سيدات، مشيراً إلى أن عمل المراكز مستمر على مدار العام وليس فقط بالشهر العاشر.
قدمت المحاضر وأدارت الحوار رنا حمامجي، وحضرتها طالبات من المرحلة الإعدادية شاركن في المداخلات وطرح التساؤلات.


تصوير – هايك أورفليان.

=====
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام ??
https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار