الصرف الصناعي يتسبب بموت أشجار الزيتون بالقرب من المدينة الصناعية.؟!

الجماهير || رفعت الشبلي

وردت شكوى من أهالي قرية ” المقبلة ” القريبة من المدينة الصناعية مفادها أن هناك أراض زراعية مزروعة بشجر الزيتون تضررت نتيجة مياه الصرف الصناعي الصادرة من معامل الكرتون وغيرها، وأن هذه الأضرار وصلت إلى حد يباس الأشجار.

و أوضح الأهالي لصحيفة الجماهير أنه خلال السنوات الماضية نتيجة سوء التصريف تعرضت أشجار زيتون لليباس من المواد الكيماوية نتيجة مخلفات المعامل، إضافة إلى قسم الأراضي لنصفين نتيجة عبور المياه بين هذه الأراضي.

الجماهير تواصلت مع المهندس حازم عجان مدير المنطقة الصناعية بالشيخ نجار و الذي أوضح أنه خلال السنوات الماضية تعرضت محطات الصرف الصناعية و الصحية بالمدينة الصناعية إلى الدمـ.ـار من قبل المجموعات الإرهـ.ـابية المسلحة الأمر الذي حدا بالمديرية إلى الاستعجال بتنفيذ بعض المحطات و بالتتابع ، منها مازالت قيد الإنجاز و منها ما تم إنجازه  .

وبين المهندس عجان أنه بخصوص الصرف الصناعي الخارج من البقعة الكيماوية باتجاه أراضي أصحاب الشكوى فإن المدينة الصناعية أدرجت مشروع ضخ مياه الصرف الصناعي بشكل إسعافي إلى حين تنفيذ محطة المعالجة الفرعية المقررة في نهاية صرف البقعة الدوائية، والمشروع تم رصد اعتماد له ضمن موازنة السنة الحالية.

و أشار مدير المنطقة الصناعية بالشيخ نجار أنه لوحظ تضرر بعض الأشجار في مجرى المياه الضارة، و أن المديرية تعمل على تنظيف بقايا البقع الناتجة عن الصرف الصناعي بالشوارع و العمل على إزالتها.

هذا ويطالب الأهالي السماح لهم بإيجاد ممر ضمن جدار المنطقة الصناعية للوصول السهل والقريب إلى أراضيهم كون أغلب الفلاحين لا يستطيعون الوصول إليها أثناء قطاف الزيتون بسبب النهر، إضافة إلى بعد المسافة التي سيقطعون حتى يستطيعوا الوصول إلى أراضيهم.

=====

بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام

https://t.me/jamaheer

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار