فلسطين هي البوصلة… أمسية شعرية وفنية لجمعية بيت القصيد تضامناً مع غزة.

الجماهير – عتاب ضويحي
دعماً للمق.اومة الفلسطينية وتضامناً مع أهلنا في غزة، نظمت جمعية بيت القصيد الثقافية بالتعاون مع فرع  حلب لنقابة الفنانين، أمسية وطنية ثقافية وفنية على مسرح النقابة أمس.
وأوضح أمجد بري رئيس مجلس إدارة الجمعية أن الفعالية جاءت تأكيداً على أن فلس.طين القضية الأساسية والمركزية، اخترنا عنوان الفعالية “فلس.طين هي البوصلة” لأنها قضية محقة وإنسانية، وما تتضمنه الفعالية من عمل مسرحي بمشاركة 6 من شعراء الجمعية كتبوا أدوارهم بقصائدهم الخاصة من وحي الأحداث والواقع، ليضيئوا على صمود شعب واجه ويواجه أبشع أنواع العـ.ـدوان والاحتـ.ـلال، ومدى تمسكه بأرضه.
وبيّن الشاعر فرهود الأحمد مخرج العمل المسرحي أنه عبارة عن مونودراما شعرية، تسير في 3 خطوط متوازية “شعري، درامي، فني”، حاولنا مزج الفنون الثلاثة وصهرها، بحيث يجسد كل شاعر فئة وشريحة من شرائح المجتمع الفلسطيني،” الشهيد، المقاwم، والد الشهيد وأخت الشهيد والصهيـ.ـوني “لنعبر عن آلام وأوجاع كل فئة، يربطهم خط وهمي ألا وهو الجرح العميق، ربما لم يسعفنا الوقت في تركيب مشاهد درامية، وأغلب الشعراء المشاركين يخوضون تجربة المسرح للمرة الأولى، لكن تبقى الكلمة الصادقة أقوى من الرصـ.ـاصة، كلمات أرادت أن تعبر عن تضامن ودعم أصحابها لقضية شعب لا يقـ.ـهره المـ.ـوت، مشيراً إلى أن  العمل المسرحي سيكون فاتحة لأعمال مماثلة خارجة عن المألوف.
وعن مشاركتها قالت تسنيم سلطان مسؤول قسم الأنشطة في الجمعية إنها لعبت دور أخت الشهيد، جسدته بنص شعري خاص، إيمانا منها بأثر الكلمة  في إيصال صرخات أمهات الشهداء وأخواتهم، لافتة لدور الكلمة والإلقاء مع حركات وإيماءات الجسد في الوصول للمتلقي والتعبير عن أوجاع الآخرين.
وفي السياق ذاته جسد الشاعر عبد الحميد ملحم دور الصهيـ.ـني، الشخصية المركبة والمعقدة والمريضة نفسياً حسبما ذكر، يسعى للاحتلال وتغيير المعالم الجغرافية والتاريخية، فكان النص الشعري يصف نوايا وأطماع تلك الشخصية في السيطرة والاستيلاء وبناء دولة على أرض ليست بأرضه.
كما شارك كل من الشعراء حسان دليواتي بدور أبي الشهيد من خلال نص شعري لجمال سباعي ، أحمد كركوتلي المقـ.ـاوم، الشيخ بلال سيف رجل الدين، من خلال نصوصهم الخاصة المعبرة والمجسدة عن دور كل شخصية.
وتضمنت الفعالية تقديم أغنيتين وطنيتين تأليف شعراء جمعية بيت القصيد، وألحان ظافر جسري، وغناء حسان مصري.
تصوير – هايك أورفليان.
=====
بإمكانكم متابعة آخر الأخبار والتطورات على قناتنا في تلغرام ??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار