ندوة حوارية بعنوان “العنـ.ـف ضد المرأة ” أسبابه وأنواعه وآثاره “

الجماهير || وسام العلاش

تناولت الندوة الحوارية التي قدمتها جمعية صَبا للثقافة والفنون بالتعاون مع مديرية الثقافة في المركز الثقافي العربي في العزيزية العـ.ـنف ضد المرأة وماهي آثاره السلبية على المرأة والمجتمع .

الدكتور أحمد بحري المختص  في قسم الدراسات الاجتماعية – جامعة حلب تحدث خلال الندوة الحوارية عن ماهية العـ.ـنف ودلالاته معرفاً العـ.ـنف بأنه عبارة عن نمط من أنماط السلوك غير السوي كونه يلحق الضرر على متلقي العـ.ـنف لذلك سمي بالسلوك المضطرب ،مبيناً أن الدراسات العلمية  اتخذته من زوايا متعددة فمن الناحية القانونية هو الاستخدام الغير قانوني للقوة بهدف إلحاق الأذ.ى للمعـ.ـنف،  وفي علم الاجتماع هو خلل وظيفي موجود بين طرفين أو ضمن الأسرة.

وعن أنواع العـ.ـنف وأسبابه استعرضت  ريم حمشو المرشدة النفسية أنواع العـ.ـنف الذي يتخذ أشكالاً مختلفة ويتمثل بالعـ.ـنف الجسدي يمارس فيه القوة والضرب باستخدام وسائل مؤذية مسبباً ضرراً وأذى صحي للجسم، والعـ.ـنف النفسي ويعتبر من أكثر أنواع العنف أذى للمرأة وعواطفها ويشمل الألفاظ النابية مما يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس والعـ.ـنف الاقتصادي منع المرأة من ميراثها وشعورها بأنها لا تستطيع تحقيق الاكتفاء المادي بدون الرجل، العـ.ـنف الجنسي ومايرافقه من أذ.ى نفسي وجسدي إضافةً للعـ.ـنف الصحي ويترجم بمنعها من الذهاب للطبيب و الاعتناء بصحتها ، و العـ.ـنف الاجتماعي حرمانها من الذهاب للعمل ومنعها من إقامة العلاقات الاجتماعية والتعلم.

وذكرت حمشو أسباب العـ.ـنف والذي يكون سببه نتيجة الشعور بالإحباط وبعض الضغوط والقـ.ـهر النفسي والإحساس بالظلم الذي يتعرض له الشخص موضحةً  خلال حديثها أهم النظريات النفسية والاجتماعية المفسرة للعـ.ـنف وهي نظرية التعلم الاجتماعي حيث يرى أصحاب هذه النظرية أن معظم سلوك الإنسان سلوك متعلم ويتم تعلمه من خلال ملاحظة المجتمع من حولهم مضيفةً أنه حين يرى الناس نتائج إيجابية ومرغوبة للسلوك الملاحظ من قبل غيرهم تزداد احتمالية تقليدهم ومحاكاتهم وتبنيهم لهذا السلوك ونظرية الإحباط والعـ؟ـدوان والتي ذكرت فيها أنه في حال الشعور بالإحباط ينتج دافعاً يتمثل بالعـ.ـدوان وكلما اشتد الشعور بالإحبـ.ـاط تزداد شدة العـ.ـدوان وتعتبر الظروف الخارجية العامل الرئيسي لتوليد العـ.ـدوان وارتفاع حدته.

وعن نظرية الثقافة الفرعية للعـ.ـنف ذكرت حمشو أنها تركز على افتراض أساسي مؤداه أن سلوك العـ.ـنف يعد نتيجة مباشرة لتبني قيم وثقافات فرعية خاصة بالعنـ.ـف مثلاً:  الثقافة التي تمنح الرجل الحق في السلطة وفرض رأيه على المرأة والتي تؤدي في النهاية الإساءة لشخص المرأة.

وعن آثار العـ.ـنف الذي تتعرض له المرأة  ذكرت هبة كردي المرشدة النفسية ضمن الندوة الحوارية عدة آثار تتمثل بالآثار الاجتماعية الذي يمس بالضرر النفسي للمرأة وأسرتها معاً ومن نتائجه ارتفاع نسبة الطلاق زيادة تفكك الأسرة الذي يظهر في عدم القدرة على ضبط وتربية الأبناء بشكل متوازن.

والآثار الاقتصادية والتي تعيق متطلبات التنمية الاقتصادية بسبب عدم تمكن المرأة المعنفة  من الاندماج في سوق العمل وزيادة التكلفة الاقتصادية اللازمة لمعالجة الخلل وهذا ما يؤدي إلى تدهور الوضع الاقتصادي للأسرة.

واختتم المحاضرون بفكرة رئيسية مفادها أن المرأة هي نصف المجتمع ونواة الأسرة وهي من تبني وتؤسس الأجيال القادمة ومن الواجب تمكينها في القدرة على الانطلاق في الحياة والمجتمع وتعنيفها هو ظاهرة سلبية تهدم الأجيال وتجعلها غير قادرة على قيادة أسرتها.

ت: جورج أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار