محاضرة : أهمية نشر ثقافة المـ. ـقاومة و الوعي الوطني

الجماهير || رفعت الشبلي
أقامت جمعية صبا للثقافة و الفنون بالتعاون مع مديرية الثقافة بحلب محاضرة بعنوان ثقافة المقـ. ـاومة الواجب أولا ، قدمها الدكتور احمد بحري عضو الهيئة التدريسية بجامعة حلب  ، بالمركز الثقافي العربي بالعزيزية  ، تناولت افكار منظور المـ. ـقاومة،  المحمول الذهني في العنصر السوري ، و الحس الوطني و نشر الوعي الثقافي الوطني .
وعرف الدكتور احمد بحري ثقافة المقـ. ـاومة بأنها مصطلح من شقين يجمع بين الثقافة و المـ. ـقاومة وهما متكاملين في المبدأ و يوفران لبعضهما مجموعة من القيم الروحية و المعنوية المتوافرة الموجودة في الثقافة والتي تدعم المـ. ـقاومة او تتحول من خلالها ثقافة المـ. ـقاومة إلى قيمة جزئية من الثقافة لتصبح أداة للثقافة في الدفاع عن الهوية و تحصين الذات الوطنية .

ولفت الدكتور البحري إلى مسألة ثقافة المـ. ـقاومة وهو التكريس لما يسمى الواجب أولا ، لأنه في حال تعرض البلدان للحروب تصبح مسألة الحقوق مؤجلة  ، مشيرا إلى دور المواطن الصالح و تقديمه الواجب على الحق و الاستعداد للتضحية من أجل بقاء الوطن وانتصاره .
و أشار الدكتور احمد البحري إلى عناصر الوطن –  الأفراد – وتكاملهم والانسجام الكبير فيما بينهم تصبح قدرة الوطن على المـ. ـقاومة أكثر ، مبينا أن ثمار المـ. ـقاومة الإنتصار في حين ان الاستسلام دائما يؤدي إلى التمزيق والتفتيت  .
كما أشار المحاضر إلى دور الوعي و ضرورة انتشاره ما بين المواطنين وهو الضرورة الاستراتيجية لتعزيز ثقافة المـ. ـقاومة ، و ضرورة نشر الوعي الوطني و الانتماء الوطني و الحس الوطني لتعزيز ثقافة المقـ. ـاومة .
تصوير هايك اورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار