ورشة حوارية توعوية لمناهضة العنـ. ـف القائم على النوع الاجتماعي . 

الجماهير || أسماء خيرو .
بمناسبة حملة 16 يوم لمناهضة العنـ. ـف القائم على النوع الاجتماعي نظمت جامعة حلب بالتعاون مع الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان ورشة حوارية توعوية بعنوان ( استثمروا لمنع العنـ. ـف ضد النساء والفتيات ) وذلك على مدرج المطران كبوجي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية .
وتمحورت الورشة حول المصطلحات والمفاهيم الأساسية للعنـ. ـف القائم على النوع الاجتماعي وأشكال العنـ. ـف وآثاره وأسبابه وأهمية توعية المجتمع من أجل مكافحته ، ودور المختصين التربويين والنفسيين بالمساهمة بمناهضة هذا النوع من العنـ. ـف.
 كما تمحورت حول شعار حملة 16 يوم والذي يشتمل على تواريخ لأيام تعنى بمناهضة العنـ. ـف ضد المرأة ومنشأه تاريخا ، والتعريف بوحدة حماية الأسرة التابعة للهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان وكيفية قبول وتخريج الحالات من الوحدة وفق النظام الداخلي للوحدة ، وأهميتها في حماية الناجيات من العنـ. ـف بعد دراسة حالة السيدة التي طلبت اللجوء للوحدة أو تم إحالتها من جهة قضائية أو حكومية ، والخدمات الطبية والنفسية والقانونية والتعليم والتمكين المهني التي تقدمها الوحدة بالمجان ودون أي مقابل .
وتهدف الورشة التي استهدفت طلبة الجامعة اختصاص تربية وعلم نفس وفق الدكتورة رهام محرم مديرة مكتب الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان إلى خلق شباب واع قادر على تصحيح المفاهيم الموروثة الخاطئة المنتشرة في المجتمع منوهة بأن الدولة السورية لها الريادة في هذا المجال ولقد حققت نسبة كبيرة فيما يخص العدالة بين الجنسين من خلال مناهضة العنـ. ـف ضد المرأة .
وأوضحت محرم بأن الورشة أقيمت بمناسبة حملة 16 يوم لمناهضة العنـ. ـف القائم على النوع الاجتماعي ، والحملة تعد من أحد اعمال الهيئة ولقد سلطت الضوء خلال الورشة على العنـ. ـف القائم على النوع الاجتماعي وعلى جميع المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالعـ. ـنف وأنواعه المختلفة ، وماهي الأساليب للتوعية من هذا العنـ. ـف ؟ ، وماهية شعار الحملة “استثمروا لحماية السيدات والفتيات من العنـ. ـف ” .
ولفتت محرم إلى أن مركز حماية الأسرة تابع لهيئة شؤون الأسرة والسكان يستقبل النساء الناجيات من العنـ. ـف ويقدم خدماته لهن مجانا على مدار 24 ساعة في اليوم وخلال أيام الأسبوع عبر خط هاتف المساعدة المجاني والدائم الرباعي الأرضي (9416 – 011 / والموبايل 9416 ) .
وعن الخدمات التي يقدمها مركز حماية الأسرة أشارت محرم إلى أن خدماته تتنوع مابين نفسية وطبية واجتماعية وقانونية ومهنية وتعليمية وتدريبية وجميعها مجانية ، حيث يستقبل المركز السيدات المعنـ. ـفات وأطفالهن والفتيات الناجيات من العنـ. ـف اللواتي قاموا بالتبليغ عن تعرضهن لحالات عنـ. ـف مثبتة بتقارير طبية أو من خلال التقيم في وحدة حماية الأسرة التابعة للهيئة إذ يتم بعد استقبالهن تأهيلهن وتدريبهن بعدة مجالات ليكن قادرات بعد انتهاء الإقامة الاعتماد على أنفسهن وبدء مشروعهن الخاص .
»»»»»
‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب:
??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار