ندوة حوارية عن مفهوم الهوية الوطنية

الجماهير || رفعت الشبلي
ضمن برنامجه الحواري أقام فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي مكتب الإعداد والثقافة والإعلام وبالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية الشهباء ندوة حوارية عنوانها “الهوية الوطنية مفهومها -مقوماتها -مفرزاتها -التحديات وذلك بالمركز الثقافي بالعزيزية  .
وأدار الحوار الدكتور فاروق  سليم عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتاب العرب الذي  بين ان الهدف من هذه اللقاءات تعميم خطاب الهوية والحوار حوله مع الفعاليات الثقافية و السياسية و المدنية المختلفة بمحافظة حلب ، حيث ان الحوارات مع قيادات الجبهة الوطنية التقدمية و الفعاليات الدينية تناولت أطروحات مهمة لقضايا السياسة و الاقتصاد ، و الهموم الوطنية التي تحملها هذه الفعاليات والشخصيات ، مؤكدا أنها تصب في هدف واحد هو الهوية الوطنية.
وأشار الدكتور سليم ان الهوية الوطنية تتعرض للكثير من التحديات الخارجية و الداخلية السياسية والاقتصادية ، حيث انها تحتاج تعزيز و تقوية و هذا العمل هو عمل مجتمعي واسع جدا لا تستطيع اي جهة ان تقوم به مفردة ، مؤكدا على ضرورة تكاتف وتآزر العاملين في القطاع السياسي و ابناء المجتمع المحلي والمؤسسات الدينية و احزاب الجبهة الوطنية التقدمية.
ولفت سليم الى ضرورة ان يضع كل من يعمل بالشأن العام بوصلة امانة و هي ان سورية الحديثة يجب أن تكون من رحم سورية القائمة وليس بالانقلاب عليها حتى تكون افضل .
بدوره لفت الدكتور عصمت بوابة عضو مركز الشهباء للدراسات الاستراتيجية إلى أن هذه المشاركات تؤسس لمفهوم الهوية الوطنية مع التحفيز الاكبر لمناقشتها والبحث عن حلول اقتصادية لمواجهة التحديات التي تتعرض لها ، مشيرا إلى ان الاقتصاد هو الحامل الاكبر لاثبات الهوية الوطنية وترسيخ دعائم الثبات للحفاظ عليها  .
بدوره الباحث حسن عاصي الشيخ بين التحديات التي تتعرض لها الهوية الوطنية السورية ومنها العلاقة بين العروبة و الإسلام و العمل على تمزيق هذه العلاقة ، التشوه الذي رافق الهوية الوطنية بسبب الاستعمارين العثماني  و الفرنسي و الشظايا التي تتعرض لها  .
ولفت الباحث عاصي الشيخ الى الحاجة لمراكز دراسات استراتيجية متخصصة تقدم دراسة للبلد و تعمل على تطوير العمل السياسي وتوسيع الدائرة السياسية و المدنية  على أن  تكون عناوين الوحدة الوطنية و الاختلاف هو الحالة الصحية في المجتمع السوري ، مؤكدا انه يجب قراءة  سورية في تاريخها العريق جدا و عدم إلغاء خصوصية سورية .
حضر الندوة قيادات فروع الجبهة ورجال الدين.
تصوير هايك اورفليان
»»»»»
‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب:
??
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار