بعد انقطاع لأكثر من 16 عاما ..معهد إعداد المدرسين  يشهد هذه السنة تخريج اول دفعة من المدرسين المؤهلين و المدربين بالطرق العلمية الحديثة  

الجماهير || رفعت الشبلي
أعادت وزارة التربية افتتاح معهد إعداد المدرسين بعد انقطاع لأكثر من 16 عاما، في خطوة منها لرفد القطاع التربوي في الأرياف بالمعلمين المؤهلين و المدربين بكفاءة عالية.
و أوضح مالك أصلان مدير معهد إعداد المدرسين بحلب أنه تم إعادة إفتتاح معهد إعداد المدرسين في الدورة الدراسية للعام 2022- 2023 بالأقسام الأربعة – رياضيات ، لغة انكليزي ، لغة فرنسي ، علوم عامة – بعدد طلاب وصل إلى 115  طالب ، انتقل منهم إلى السنة الثانية 103  طلاب من الاختصاصات الأربعة السابقة ، لافتا إلى أن عدد الطلاب المقبولين و المسجلين بمفاضلة 2023- 2024  وصل إلى 64 طالب و طالبة .
وأشار اصلان إلى أنه تم تجهيز تسع شعب صفية و مخبر للعلوم العامة تم تزويده بالوسائل الأيضاحية ، إضافة إلى تجهيز مخبر لغوي مؤلف من 16 جهاز كمبيوتر مكتبي ، مع تجهيز القاعات الدراسية بأجهزة إسقاط ضوئية و جهاز حاسوب لدمج التقانة بالتعليم و تحقيق عنصر التفاعل من قبل الطلبة ، لافتا أنه من خلال التنسيق مع مديرية التربية بحلب يتم زج الطلاب بدروس عملية لطلاب السنة الثانية  في مدارس التعليم الأساسي للاختصاصات الأربعة و ذلك لإكسابهم المهارة اللازمة لنجاح العملية التعليمية .
وأشار مدير المعهد إلى أن هذه السنة ستشهد تخريج أول دفعة من المعلمين المدربين والقادرين على تأدية الأعمال التربوية المسلحة بالطرق العلمية الحديثة، وأضاف أن المعهد بحاجة إلى تضافر الجهود حتى يمكن أن يستمر بانطلاقة كاملة تحقق الهدف المرجو منه، إضافة إلى تسليط الضوء على المعهد حتى يعرف الكثير من أبناء الريف الراغبين بالتدريس ضمن مناطقهم أن أبواب المعهد مفتوحة ضمن المفاضلة العامة وخصوصا أن هذا المعهد توقف عن العمل منذ 2005.
من جهته أوضح محمد طلال سليمان رئيس قسم اللغات في معهد إعداد المدرسين أن دمج التقانة تم إدخال التكنولوجيا في دروس الطلاب، بحيث يكتسب الطالب هذه الخبرة و يستطيع استخدام التكنولوجيا من أجل إيصال هذه المعلومات للتلاميذ بمدارسهم داخل الغرف الصفية .
ولفت سليمان إلى أن الطالب يقوم بإجراء الاختبار المطلوب منه و يجيب عن الأسئلة و الأنشطة المطلوبة و يتم تثبيتها على البرنامج ويتم مناقشة الطالب بالإجابات و العلامات التي يحصل عليها ، وهذه الدروس أسبوعية لقسمي اللغة الإنكليزية و الفرنسية .
طلاب المعهد :
الطالبة سوزان عبدالفتاح اسماعيل سنة أولى علوم عامة أوضحت أنها تتلقى مختلف العلوم العامة و خصوصا أن التعليم يتسم بالطابع العملي، حيث يتعلم الطالب التشريح و إجراء تجارب لمادة الفيزياء و الكيمياء، و بينت أنها مع زملائها يقومون بتدوين نتائج التجارب و تدوين الخطوات لتكون مراجع تساعدهم في المواد الشفوية .
الطالبة سجى مطر قسم اللغة الإنكليزي سنة ثانية قالت: ما نتعلمه من اللغة الإنكليزية في السنتين هو اختصار لأربع سنوات الكلية، حيث يخضع الطالب للدروس العملية و الشفوية بكل الوسائل التعليمية التي تخص اللغة من محادثة، استماع، كتابة و قراءة، إضافة إلى إجراء الدروس العملية ضمن المدارس في كل أسبوع.
بدورها الطالبة إسراء شحادة قسم اللغة الفرنسية أوضحت أنها تتعلم مع زملائها كل ما يخص اللغة الفرنسية مع تقنيات التدريس و طرائق التدريس الأربعة ، إضافة إلى تربية عملية ضمن المدارس و إعطاء الدروس لطلاب المرحلة الإعدادية .
======
‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب
👇🔥
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار