” من حقك تحكي” .. حملة 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة

الجماهير- سهى درويش
ستة عشر يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة في حملة (من حقك تحكي) التي تقيمها جمعية تنظيم الأسرة بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة والذي يصادف في الخامس والعشرين من شهر تشرين الثاني حيث تتضمن الحملة العديد من الفعاليات والجلسات التوعوية للسيدات اللواتي يرتدن الجمعية وتستمر حتى الثاني عشر من شهر كانون الأول.
وحول هذه الحملة وأهدافها أوضحت المنسقة المحلية عائدة جاموس أن حملة 16 يوماً التي تنظم سنوياً من أجل القضاء على أشكال التمييز ضد النساء والفتيات وجميع أنواع العنف ضدهن والممارسات الضارة مثل: الزواج المبكر والقسري، والاعتراف بأعمال الرعاية غير مدعومة الأجر والعمل المنزلي من خلال خدمات معينة موجهة لهن وكفالة مشاركة المرأة مشاركة كاملة وفاعلة وتكافؤ الفرص المتاحة في كافة المجالات بالتوازي مع الرجل بالإضافة إلى ضمان حصول الجميع على خدمات الصحة الجنسية والإنجابية وعلى الحقوق الإنجابية كذلك على النحو المتفق عليه وفق برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية.
وأشارت جاموس إلى أن فعاليات الحملة متنوعة وهي بالتوازي في كافة العيادات التابعة للجمعية سواء في الزبدية أو صلاح الدين ومن خلال الفرق الجوالة في الريف والأحياء الشرقية وتتضمن التعريف بالحملة وبالعنف القائم على النوع الاجتماعي وأساليب التعامل مع الضغوط النفسية وأثر الزواج المبكر ومحاضرات توعوية وندوات حول المواضيع التي تؤثر سلباً في حياة المرأة والفتيات الاجتماعية والنفسية والتوعية بالأمراض والحقوق والقوانين التي تصون المرأة.
ونوهت الاختصاصية النفسية خزامى الشهابي من جمعية تنظيم الأسرة إلى أن هناك جلسات توعوية يومية حول شجرة الحياة وهي فعالية تتضمن قراءة قسم من ملحق قصتي (عندما تغرد الطيور وصلباً عودهن) وقصص من الواقع خلال الأزمة وخلال الجلسة يتم سؤال السيدات حول الكلمات المؤذية التي أثرت فيهن ومن ثم تلصق على الشجرة كأوراق وهي الشجرة الحزينة لتستبدل بكلمات عكسها على الشجرة السعيدة وهذا التمرين يساعد السيدات على تعلم تجاوز المحن والتجاوب مع كل ما يحيط بهن. وأكدت المنسقة المحلية أن الجمعية لا تقدم خدمات المشورة النفسية للسيدات والتوعوية لهن بحقوقهن في أيام الحملة فقط، فالجمعية على مدار العام لديها نشاطاتها وفعالياتها المختلفة والتي تستهدف كل ما يخص المرأة من عمر14سنة من خلال الطبيبات المختصات والمرشدات النفسيات في مركز دعم وتمكين المرأة وخدمات الصحة الإنجابية ولجنة الشباب وفيها مساحة آمنة للشباب تتضمن جلسات توعوية ومبادرات مجتمعية ومشورة حول مرض الإيدز وإجراء اختبار طوعي ومركز الدعم التعليمي والتدريب المهني الذي يكسب الأنثى مهارات تساعدها في مجال حياتها المادية والاجتماعية.
رقم العدد 15879

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير" تحديد ثلاث ساحات لانطلاق السرافيس والميكروباصات كبديل مؤقت حتى انتهاء مشروع مركز انطلاق باب جنين متابعة تنفيذ قرار ترخيص اشغال الرصيف امام المحلات وازالة المخالف منها فورا