بأسلوب جديد و عن بعد .. اقامة المسابقة البرمجية السورية للجامعات

الجماهير/ آلاء الشهابي

نظمت الجامعة الافتراضية السورية وإدارة المسابقة البرمجية السورية بعد ظهر اليوم فعاليات النهائي الوطني العاشر للمسابقة البرمجية السورية للجامعات.
وبسبب التدابير الصحية الاحترازية أقيمت المسابقة بأسلوب جديد وعن بعد عبر منصة المسابقة العالمية الأونلاين.
وأكد الدكتور محمد دباس الحميد عميد كلية الهندسة المعلوماتية ومدير المسابقة البرمجية في حلب، على أنها مسابقة عالمية، وفرصة للشباب من أجل إبراز مهاراتهم في البرمجة والخوارزميات، وإعطاء حلول للكثير من المشاكل المستعصية حتى في قطاعات العمل وفي الواقع الحقيقي، وتطرح مسائل من قبل شركات كبرى فيتمكن المتسابقون المتميزون من حلها.

كما أشار الدكتور صهيب خواتمي رئيس قسم هندسة البرمجيات، ومدير مركز ضمان الجودة في حلب أن الطلاب في الأعوام السابقة تمكنوا من الحصول على عقود خارجية للعمل، وحصلوا على فرص عمل متميزة في شركات معروفة.
وتحدث حسام شبيب مدير مركز نفاذ الجامعة الافتراضية السورية في حلب أن المسابقة هذه السنة تحولت إلى السهل الممتنع نتيجة جائحة كورونا من حيث السماح للطلاب بالولوج إلى الإنترنت فقط للحصول على المطلوب منهم، وتتمتع الجامعة بمقومات مراقبة بالكاميرات وآليات ضبط وأمان معلوماتي تسمح بضمان اعتمادية المسابقة وشفافيتها وحسن سيرها عن بعد.

أما المهندس عبد الهادي رضوان مدير الفرع التقني للمسابقة في حلب تحدث عن شروط القبول في هذه المسابقة أن يكون طالب جامعي لم يتجاوز عمره 26 عاماً، ومن أي اختصاص، والطلاب الناجحين في هذه المسابقة يتأهلون إلى مصر بالشهر الثالث، وبعدها إلى روسيا في الشهر السادس، وسيكون الراعي الرسمي العالمي” فيسبوك، غوغل، IBM”.

ويعد هذا النهائي الحدث العلمي الأبرز بين النشاطات الجامعية العلمية حيث يضم نخبة الطلاب الجامعين المبرمجين في سورية، كما أن المسابقة الحالية معتمدة ضمن المسابقات التأهيلية للمسابقة الإقليمية العربية ACPC.

وفي النهاية أكد حسن جدو مهندس معلوماتية، وأحد المتأهلين للعالمية لموسمين 2016 و2019، وحاصل فريقه على المركز 21 في البرتغال على الفائدة الكبيرة التي حصل عليها من مشاركته، وأهمية فرص العمل التي قدمت له، وتعرفه على أصدقاء وزملاء من دول العالم لهم ذات اهتماماته، وتمنى التوفيق للفرق للمشاركة في المسابقة.
رقم العدد ١٦٢٨٧

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار