(مريانا المرّاش، الفكر والشعر والوتر) جديد الباحث الدكتور جوزيف إلياس كحالة.

 

الجماهير- بيانكا ماضيّة

عن دار نعمان للثقافة بجونية، لبنان، صدر كتاب (مريانا المراش..الفكر والشعر والوتر) للأديب الباحث جوزيف إلياس كحالة، ويقع في 257 صفحة من القطع الكبير.
في البداية نقرأ تصديراً بقلم الدكتور جورج جبور يقول في ثناياه: ” جذاب مفيد ماكتبه الدكتور جوزيف هو عن مريانا المراش لكنه ليس عنها وحدها، هو يحدثنا عن المكتبة المراشية، يحدثنا عن المراشيين الأربعة الذين أبدعوا في حقل الثقافة، لايهمل المؤلف أياً من أعلام الدوحة الفكرية الوارفة التي عرفتها حلب الشهباء في عائلة المراش وبحسب علمي فقد تكون تلك الدوحة فريدة في بابها بين العائلات السورية المسيحية”… ويتابع:” كتاب الصديق موسوعة مصغرة عن حلب، غني بمتنه وغني بحواش كلها مفيد وكثيف..كذلك يتضمن الكتاب كنوزاً مما تمكن دعوته بـ” الوقائق”: كل كتابات الأديبة وكل ماكتب عنها مما وقع بين يدي المؤلف”.
وفي مقدمة المؤلف يقول الكاتب كحالة: “حاولنا جاهدين، في مؤلفنا هذا، أن ننشر كل ما استطعنا الوصول إليه، من مقالات لمريانا المراش، كانت قد نشرتها في مجلة “الجنان” البيروتية وأغفلنا مقالاتها في جريدة “لسان الحال” لتعذر الحصول عليها، كما أننا، خشية عاديات الزمن أعدنا نشر ديوانها الشعري الذي كانت نشرته في العام 1893 وزودناه بحواش مناسبة، ولفهم الحقبة التي عاشت فيها شاعرتنا مريانا، ونعني القرن التاسع عشر، مهّدنا بمقدمات وجداول، كان لابد منها، كما استعنا بعدد من الصور المعبرة الحلبية بامتياز”.
في هذا الكتاب توقف الباحث الدكتور جوزيف كحالة في تمهيده عند الحياة الثقافية في مدينة حلب في القرن التاسع عشر: آل المراش نموذجاً، ومن ثم تناول المراشين: فرنسيس وعبدالله، ثم آل المراش والصالونات الأدبية، ثم أهم الأحداث التي جرت في مدينة حلب بين العامين (1846- 1919)، ثم أفرد فصلا عن مريانا المراش (فكرها وأدبها وشعرها) ثم عنها كاسم خلدته الأقلام، ومقالاتها في مجلة “الجنان” وأخيراً ديوانها “بنت فكر”.
في هذا الكتاب ثمرة جهد قدمه المؤلف كحالة وهو ينقب في كل ماكتب عن مريانا المراش، راسماً بدقة صورة صاحبة الصالون الأدبي الذي كان ملتقى ثقافياً تنويرياً لأدباء حلب الذين كان لهم دور ثقافي طليعي في حركة التنوير العربية.
يذكر أن الدكتور جوزيف إلياس كحالة من مواليد حلب 1958 أتم دراسته بين حلب ولبنان وإيطاليا وفرنسا حيث يقيم فيها منذ العام 1984.
تخصص في الفلسفة العربية المسيحية في العصر الذهبي للإسلام، وفي فلسفة التصوف الإسلامي، وفي تاريخ الكنيسة الملكية الأنطاكية.
له باللغة الفرنسية:
1-تاريخ بطاركة أنطاكية الملكيين منذ العام 1724 (باريس 2000).
2-عبد الله زاخر، فيلسوف ولاهوتي ؟0باريس 2000).
3-التصوف وكبار مشايخه (باريس 2001، عدة طبعات).
4-مدخل إلى تاريخ الرهبانية الشويرية (باريس 2002، عدة طبعات).
5-التصوف والحب الإلهي (باريس 2002).
وباللغة العربية له:
1-عبد الله زاخر مبتكر المطبعة العربية (دار مركز الإنماء الحضاري، حلب 2002)
2-التصوف الإسلامي، تاريخ وأعلام (دار إشبيلية للدراسات والنشر والتوزيع، دمشق 2003).
3-تاريخ كنيسة الروم الملكيين في حلب (دار ماردين- توزيع المكتبة السريانية، حلب 2005).
4-التصوف الإسلامي، مصادر وأعلام (دار إشبيلية للدراسات والنشر والتوزيع، دمشق 2006).
5-عبدالله الزاخر الحلبي، مبتكر المطبعة العربية في الشرق (الطبعة الثانية باللغتين العربية والفرنسية) منشورات حلب عاصمة للثقافة الإسلامية والمكتبة السريانية، حلب 2006.
6-البطريرك مكاريوس ابن الزعيم (المكتبة السريانية، حلب 2007).
7-نيقولاوس الصائغ وأشعاره في مدح مريم العذراء (هدية مجلة “الكلمة”، حلب 2008).
8-القادم من الشرق، الكردينال مار إغناطيوس موسى الأول داود (دار الضاد للطباعة والنشر، حلب 2009).
9-الأب جبرائيل رباط، ذكرى وآثار (دار إشبيلية للدراسات والنشر والتوزيع، دمشق 2011).
10-جرجي زيدان، مبتكر الرواية التاريخية (منشورات مجلة “الكلمة” حلب 2012).
11-البطريرك مكسيمس الثالث مظلوم، رائد السيرة الملكية (دار نعمان للثقافة، جونية، لبنان 2016).
12-هيغل ومراحل فلسفة علم الجمال (دار نعمان للثقافة، جونية، لبنان 2018).
13-جبرائيل الدلال، شاعر السحر الحلال (دار نعمان للثقافة، جونية، لبنان 2018).
كما له مقالات ودراسات منشورة في عدة مجلات عربية وعالمية.
رقم العدد ١٦٢٨٩

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار