ورشة عمل حول استخدام الإيكو في الثلث الأول من الحمل

الجماهير – وسام العلاش

ناقشت ورشة عمل استخدام الإيكو وتطوره في الثلث الأول من الحمل والتي أقيمت في فندق الشيراتون وعلى مدى جلستين عدة محاضرات تناولت ” التطور الجنيني في الثلث الأول من الحمل وكيس الحمل ومقاربة الثلث الأول من الحمل وفشل حصول الحمل والكيس الصحي إضافة لعرض حالات سريرية ” .
وأشار رئيس الجلسة الدكتور محمود عريان إلى أن الورشة تناقش مواضيع هامة بما يتعلق بالجنين والتشخيص بالإيكو والمشاكل والاختلاطات التي تحدث أثناء الحمل ، مؤكداً على أن الطب النسائي في سورية بقي محافظاً على سويته العلمية والعملية بالرغم من نزيف الكوادر الذي حصل وذلك بالخبرات العلمية والعملية التي يمتلكها الأطباء السوريون .

الدكتور رفائيل عطا الله رئيس المجلس العلمي لاختصاص التوليد وأمراض النساء أشار إلى أهمية الزيارة الأولى للحامل لتحديد عمر الحمل بدقة واستمرارية الحمل بشكل جيد ، مستعرضاً علامات هامة لكيس الحمل عن طريق الإيكو .
بدوره الدكتور حمدي نوفل عرض لخلفية تطور الجنين خلال الفترة الأولى من الحمل وضرورة معرفة ما يحدث على أرض الواقع بالجسم قبل التعرف على العلامات الصدوية للجنين ” بالإيكو ” .
واستعرضت الدكتورة عبير مبيّض كيفية استفادة الأطباء من الإيكو في المقاربة الطبية خلال الثلث الأول من الحمل وتقييم الجنين والأم وتحديد موقع الحمل داخل الرحم أو مهاجر وسواء كان الجنين فردي أو توأم وتحديد يوم متوقع للولادة ، إضافة على كشف التشوهات ضمن الثلث الأول في الشهرين الثاني والثالث من الحمل .

ورأت الدكتورة كارلا مقصو أن ورشات العمل ضرورية للأطباء بمختلف اختصاصاتهم كونها تسهم في رفع السوية العلمية للأطباء وخاصة موضوع الورشة لاختصاص النسائية والتوليد لضرورة اطلاع الطبيب على تطورات التصوير بالإيكو لاتخاذ القرارات المناسبة بما يتعلق بصحة الجنين والأم .
ولفت الدكتور ياسين جبان إلى أن أهمية التدريب والتعليم المستمر للكوادر الطبية لتطوير مهارات الأطباء العلمية والعملية وردم الفجوة بين الواقع والتطورات العلمية الحاصلة في العالم .
يذكر ان ورشة العمل أقيمت على هامش المؤتمر العلمي الطبي ” استعمال الأمواج فوق الصوتية في الأمراض النسائية والعقم ” والذي سينعقد عصر اليوم .
ت: هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تفقد أعمال الصيانة للمجموعة الخامسة في المحطة الحرارية ... وزير الكهرباء يشدد على ضرورة مراقبة عمليا... مناقشة خطة تحويل المساحات الزراعية إلى الري الحديث في حوض الفرات مديرية نقل حلب تنجز 155 ألف معاملة إلكترونية ضمن سلسلة اجراءات مؤتمتة وإيرادات تجاوزت الـ 28 مليار ل... مشكلة توزيع المياه وتوفيرها في الريف الشرقي.... مدير المياه : عمليات إصلاح وصيانة الخطوط المائية تع... تنفيذ عدد من المشاريع لتحسين البنية التحتية في أحياء حلب بحث سبل التعاون مع وفد برنامج الاغذية العالمي لتنفيذ عدد من البرامج الصحية والخدمية في حلب فرع الأمن الجنائي بحلب يلقي القبض على شخص لتفجير قنبلة وإطلاق أعيرة نارية في بستان القصر حملة إزالة الأشغالات غير المشروعة في منطقة السكري والأنصاري الشرقي اختتام أعمال الدورة العادية الرابعة لمجلس المحافظة : مطالب بإعادة النظر بنقل محلات صيانة السيارات إل... حلب تحتفي بيوم الطفل العالمي بفعاليات "قلوب صغيرة لوطن كبير"