“حكايا الغابة ”  عرض تفاعلي أبطاله أطفال يكرس مفاهيم الحب والتعاون والنظافة .

الجماهير || أسماء خيرو .
في إطار صيغة فنية غنائية وبمناسبة عيد الفطر السعيد تم على مسرح ثقافي العزيزية تقديم العرض المسرحي ( حكايا الغابة) للمخرج محمود درويش.
ولقد حاول العرض الذي تنظمته مديرية الثقافة في حلب-  دائرة ثقافة الطفل بالتعاون مع فريق مهارات الحياة على مدى ثلاثة أيام  أن يجعل المتلقي الطفل شريكا في الحوار وإيجاد الحلول  للمشكلات التي تعترض الحيوانات في الغابة بحيث اعتمد على حالة من التواصل والانسجام بين الصالة وخشبة المسرح بطرح الأسئلة .
وحفل العرض الذي جسد شخصياته 20  طفلا من فئات عمرية مختلفة تباينت مابين ال (4 و 16 عاما ) برسائل تربوية هادفة بأسلوب اقترب جدا من روح الطفل ورؤاه الخيالية .
ويأتي العرض وفقا لأحلام استانبولي معاون مدير الثقافة- رئيسة دائرة ثقافة الطفل  بمناسبة عيد الفطر السعيد ويتضمن رسائل تربوية هادفة موجهة للطفل تؤكد على ضرورة التعاون والمحبة والإخلاص للوطن مشيرة بأنه ضمن العرض المسرحي سيتم تكريم الأطفال الفائزين في المسابقة المركزية التي أقامتها مديرية الثقافة مديرية ثقافة الطفل على مستوى القطر في القصة والشعر والخط،  والتكريم جاء من وزيرة الثقافة لتشجيع أطفال سورية للمشاركة بكافة المسابقات الثقافية التي تقيمها الوزارة وبذلك يكونوا قد ساهموا في تنمية وصقل مواهب الأطفال ليكونوا في المستقبل جيلا واعيا مثقفا وبناة للوطن، جيلا واعدا بالنصر.
وبين المخرج محمود درويش بأن العرض المسرحي يعد تجربة جديدة كونه من تأليف الأطفال والمضمون يتحدث عن غابة تعيش فيها حيوانات من جميع الأنواع تتعرض لعدة مشاكل من رمي الأوساخ في الساقية وهجوم التنين وغيرها من المشاكل لتجتمع الحيوانات وتقرر حل مشكلاتهم بالتعاون والحب وتعميم ثقافة النظافة ليصار إلى بناء بيت يضمهم جميعا تحت مسمى بيت الأصدقاء.
وأوضح المخرج درويش بأن العرض يجمع أكثر من عشرين نوعا من أنواع الحيوانات في غابة فيه محاكاة لتكريس مفاهيم النظافة والتعاون والحب منوها بأن مايميز العمل الحوار وتقديم حلول وتبادل الآراء مابين الحضور من الأطفال .
وشارك محمد قضيماتي من فريق مهارات الحياة للفنون المسرحية بتجسيد شخصية الدب المرح مبينا بأن مايميز شخصية الدب أنه يسعى لإشاعة المرح والسعادة وأن التمثيل على المسرح يعتبره من أولوياته ويطمح في المستقبل أن يصبح قاضيا.
وشاركت جنى عيسى بأداء دور النحلة التي تجمع العسل وإسداء النصائح لأصدقائها الحيوانات في الغابة لافتة إلى أنها سعيدة جدا بمشاركتها بهذا العرض المسرحي وخاصة أنها تحب التمثيل.
ولقد كرمت الطالبة رغد ماجد العيسى الفائزة بالمرتبة الثانية في مسابقة الشعر على كتابة قصيدة بعنوان “مسيرة نهر ”  مبينة بأنها سعيدة جدا بالتكريم الذي يعد تقديرا لايثمن لجهودها  وتطمح في المستقبل التخصص بالجراحة القلبية.
وكرم الطالب فخر الدين يوسف حسون على فوزه بالجائزة التشجيعية في مسابقة الخط العربي مبينا بأنه فاز عن مشاركته بجملة ” لكل طفل حق بالحياة والبقاء والنماء”  بالخط الديواني موجها الشكر للرسام بسام مولوي الذي عمل على تدريبه ليتقن الكتابة بالخط العربي .
كما كرمت الطالبة رؤى حسن عبد الرحمن على فوزها بالمرتبة الثالثة في مسابقة الشعر فيما كرمت الطالبة مريم محمد فارس الكردي على فوزها بالجائزة التشجيعية في مسابقة القصة .
قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار