فيلم “يومين ” يفتتح عرضه في سينما الزهراء في حلب …ونظره سينمائية لظاهرة العنـ.ـف الأسري .

الجماهير || أسماء خيرو .
لا للعـ.ـنف العائلي، هذا هو اليقين الذي يخرج به المشاهد بعد مشاهدة فيلم” يومين ” الذي قام بإخراجه  باسل الخطيب عن قصة للفنان دريد لحام وسيناريو تليد الخطيب وإنتاج المؤسسة العامة للسينما .
وفي مجمله يروي الفيلم الذي تم افتتاح عرضه الأول في صالة سينما الزهراء في حلب مساء أمس حكاية الجد غيث الذي شاءت المصادفة أن يلتقي بطفلين هاربين من بيتهما بسبب العـ.ـنف الأسري لتبدأ الحكاية وتتوالى الأحداث في قرية” طرنيبة النهر ” بعد أن جعلته كذبة بيضاء صغيرة من قبل الطفلين بطلا في عين أهل القرية بإنقاذهما من عصـ.ـابة الاتـ.ـجار بالبشر وبذلك يحقق الطفلان هدفهما بالإقامة معه ومع ابنته سلمى في القرية إلى أن يعودا إلى منزلهما بعد تدخل الجد غيث ونجاحه بالعثور على والدي الطفلين نغم وصباح عن طريق الفيس بوك .
وفي تصريح للجماهير أوضح المخرج باسل الخطيب بأن فيلم ” يومين ” استمرار للتعاون مع الفنان دريد لحام الذي بدأ “بدمشق حلب” ثم” الحكيم “واليوم يقدم للجمهور فيلم ” يومين” محافظا على نفس الخط الإنساني البسيط بتقديم حكاية اجتماعية إنسانية مشوقة للناس .
وبين الخطيب بأن الفيلم يعالج ظاهرة جدا خطيرة من الظواهر التي تعاني منها سورية ألا وهي العنـ.ـف الأسري وهي ظاهرة عالمية وليست محلية فقط وفي الأول والأخير يكون ضحيتها الاطفال ، وبما أن الأطفال بالنسبة للمجتمع المستقبل والاستمرار لذلك نحاول من خلال أعمالنا أن نوفر لهم شروط حياة نموذجية قدر الإمكان من أجل تنمية الطفل  وتربيته وتعليمه كي يكمل  المشوار الذي بدأناه بشكل خلاق ومبدع .
وعن مكانة فيلم يومين يضيف المخرج الخطيب بأن الفيلم يحتل مكانه مماثلة لبقية أفلامه السينمائية إذ يعتبره كولد من أولاده  واليوم فيلم يومين طفل جديد دخل على أسرته الفنية واحتل فيها مكانته منوها بأن التعاون مع الفنان دريد لحام بالنسبة له يعد مكسبا لايقدر بثمن .
وتتخذ فكرة الفيلم وفقا للفنان دريد لحام أهميتها إذ تشير إلى مسألة هامة جدا ألا وهي العـ.ـنف العائلي وكيف يسهم في تدمـ.ـير الأسرة وفي مقدمتها الأطفال مبينا بأن شخصية الجد غيث التي لعبها في الفيلم شخصية ذات مدلول إيجابي وهي بشكل أو بآخر  تأوي طفلين هاربين من منزلهما وتساعدهما كي يعودا للمنزل .
ووجه الفنان لحام  الشكر الجزيل لحلب على استقبالها الحميم جدا له ولأسرة العمل  وإلى كرم الضيافة والحب الكبير من جمهور حلب مشيرا إلى أن فكرة الفيلم جاءت من حبه للأطفال وخاصة الأطفال المحرومين والمظلومين في المجتمع .
وعن تجربته مع المخرج باسل الخطيب في هذه التجربة وفي تجارب سابقة يقول الفنان لحام بأن المخرج خطيب رائع على المستوى الشخصي والعملي يعرف ماذا يريد متمنيا الاستمرار بالتعاون معه إلى مالا نهاية .
وبينت رشا بركات مديرة المهرجانات في المؤسسة العامة للسينما بأن مدينة حلب دائما حاضرة في جميع فعاليات وأفلام المؤسسة ولها الأولوية بكل شيء بدليل بدء العروض السينمائية من حلب إلى باقي المحافظات موضحة بأن الشراكة الثالثة بين الفنان دريد لحام والمخرح باسل شراكة اتسمت بالنجاح على كافة المستويات.
وأوضحت بركات بأن ما تنتجه المؤسسة من أفلام في مضامينها ذات هدف ورسالة تحمل طابعا ثقافيا إنسانيا واجتماعيا وليس تجاريا فمثلا في مرحلة الحرب على سورية تم إنتاج أعمال سينمائية مميزة سلطت الضوء على تبعات الحرب على المواطن السوري  وعندما خرجنا من الحرب اليوم تم البدء بإنتاج القصص اللطيفة الاجتماعية لكي ننسى قليلا آثار الحرب وفيلم” يومين” يحمل رسالة إنسانية ليشكل رمزية عميقة  تدل على أن المواطن السوري  مازال ذاك المواطن الذي يحمل المحبة والإخاء .
وشارك في بطولة الفيلم إلى جانب دريد لحام كل من الراحل أسامة الروماني، رنا شميس، محسن غازي، يحيى بيازي ،حازم زيدان، نجاح مختار، وائل زیدان ،مؤنس مروة رهام التزة ، نور الوزير والطفلين: شهد الزلق،  جاد دباغ. ولقد تم إهداء الفيلم إلى روح الفنان الراحل أسامة الروماني.
======
‏تابع قناة صحيفة الجماهير في واتساب
👇🔥
‫3 مُرفقات • تم الفحص من قِبل Gmail.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار