عرض مسرحي وتوقيع كتاب طوفان الكلمات في احتفالية جمعية صبا للثقافة والفنون

الجماهير – عتاب ضويحي

لمناسبة عيد الشهداء نظمت جمعية صبا للثقافة والفنون بالتعاون مع مديرية الثقافة فعالية ثقافية، أدبية، وفنية على مسرح ثقافي العزيزية أمس.

وتضمنت الفعالية فقرات فنية بدأتها فرقة الكورال الوطنية للجمعية بأداء أغنية “انا ابن الشهيد”، تلاها عرض مسرحي حمل عنوان “الشهيد حي في قلوبنا” قدمته فرقة بصمة موهوب المسرحية، ويتكلم العمل حسبما ذكر مدير الفرقة أسامة بري عن حكاية الشهيد ورد، الذي يمثل حكاية آلاف الشبان ممن  ضحوا بأرواحهم فداء للوطن، ويعرض العمل  حياة ورد من ولادته، ودراسته وانتهاء باستشهاده أثناء تأديته خدمة العلم، وكيفية تلقي والديه خبر استشهاده بالفخر والاعتزاز، والعمل كما أوضح بري تأليف وإخراج باسل أدنة، وتمثيل 9  من هواة المسرح والتمثيل.

ومن المشاركين بالعمل قالت بتول محمد إنها لعبت  دور أم الشهيد، ورأت فيه من الصعوبة ما تطلب منها العمل على لغة الجسد لإيصال إحساس أم الشهيد للحضور، و معايشة الحالة كما الواقع.

بينما جسد محمد عبد الكريم بركاوي  دور الشهيد ورد، ولكونها أول تجربة مسرحية حسبما ذكر ، فإنها تعني  له الكثير، ويشعر بالفخر لأنه جسد دور العسكري الشهيد المدافع عن أرض الوطن.

عقبه توقيع كتاب “طوفان الكلمات”، ويتناول الحرب على غزة من منظور وبرؤية 50 شابا وشابة من الجمعية، لخصوا الحرب بخواطر وهمسات، باحت بمشاعر متداخلة مابين الحزن والفرح، الهزيمة والانتصار، القوة والضعف.

وحسب رئيسة القسم الأدبي بالجمعية نور كوركو فإن الكتاب يهدف إلى توثيق كل لحظة عاشها الشعب الأبي، وكل أثر تركه الشهداء، و التعبير عن الألم المستتر داخل صور أهل غزة، حفرت في الضمائر المتقدة أخاديد كرامة، كما ويهدف إلى رعاية المواهب الغضة، وأخذ بيد كل  من يملك الإرادة والتصميم على عقد صفقة رابحة مع الورقة والقلم، لتبقى كلماته باقية.

وفي قراءته للكتاب بين الدكتور ياسر عبد الرحيم أن الكتاب يحمل انفعالات جمالية إبداعية، سطر فيها المشاركون بالكتابة أجمل وأصدق تعبير بخواطر شبابية انفعلت وأدركت وأبدعت، وردات فعل عبر عنها طوفان من الكلمات، 50 لوحة وعنوان ومشاعر تعبر عن نية وانفعال صادقين، تناول حال أهلنا في غزة من أطفال ونساء وشيوخ وبطولات شعب لا يقهر.

ثم قامت لجنة التكريم المؤلفة من أحمد رحال رئيس الجمعية ونذير جعفر رئيس فرع حلب لاتحاد الكتاب العرب بتسليم شهادات التكريم للكتاب المشاركين وأعضاء فرقة بصمة موهوب المسرحية.

تصوير – هايك أورفليان

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار